أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي على سؤال أحد المتابعين والذي يقول فيه: "ادخار الأموال في البريد حرام أم حلال؟".

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر له على موقع الدار الرسمي، إن وضع الأموال في البنوك والبريد حلال شرعًا ولا شيء فيها، لأنها أموال تأتى بعائد يأخذ منها المودع جزءًا.

وفي فتوى أخرى عن حكم فوائد البنوك والتعامل معها، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن فوائد البنوك ودفاتر التوفير من الأُمُور المُختَلف في تصويرها وتكييفها بين العلماء المُعاصرين، والذي استقرت عليه الفتوى أن الإيداع في البنوك ودفاتر التوفير ونحوها هو من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا.

وأضاف "علام"، أن الذي عليه التحقيق والعمل جواز استحداث عقود جديدة إذا خلت من الغرر والضرر، وهذا ما جرى عليه قانون البنوك المصري رقم 88 لسنة 2003م، ولائحته التنفيذية الصادرة عام 2004م، وحكم الحاكم يرفع الخلاف، فليست الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولذلك يجوز أخذها شرعًا.

 

المصدر: الوفد 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]