الشريط الأخباري

تعرّفوا إلى الأعراض الرئيسية لالتهاب وأمراض البنكرياس

موقع بكرا
نشر بـ 17/01/2020 07:00 , التعديل الأخير 17/01/2020 07:00
تعرّفوا إلى الأعراض الرئيسية لالتهاب وأمراض البنكرياس

كشفت مديرة مركز الأمراض السرطانية في مستشفى "Rechts der Isar" بألمانيا، الدكتورة هناء الغول لمجلة "Focus"، عن الأعراض الرئيسية لأمراض البنكرياس التي قد تكون مميتة.

وقالت إنّ الكثير من الأشخاص لا يعلمون شيئا عن دور البنكرياس في الجسم، مع أن هذه الغدة تعمل ليل نهار وتقوم بالوظائف التالية:

- تفرز نحو ثلاثة لترات من الأنزيمات التي تساهم في هضم المواد الغذائية
- تفرز بيكربونات لتحييد حمض الهيدروكلوريك الذي يضاف إلى المواد الغذائية في المعدة
- تفرز هرمون الأنسولين وهرمون والجلوكاجون لاستقلاب السكر

وتؤكد الدكتورة على أن تنظيم مستوى السكر في الدم مهم جدا وتقول، "أولاً وقبل كل شيء ، تنظيم نسبة السكر في الدم أمر حيوي في أداء هذه الوظائف".

وتشير الأخصائية، إلى أن التهاب البنكرياس الحاد والمزمن أصبح من الأمراض الشائعة حالياً، بسبب قلة النشاط البدني وسوء التغذية والوزن الزائد.

اربعة عوامل 

وتضيف، هناك أربعة عوامل تسبب أمراض البنكرياس: قلة النشاط البدني؛ الوزن الزائد والمشروبات الكحولية والتدخين. وهذه العوامل هي السبب في التهاب البنكرياس ومرض السكري والسرطان.

وتشير الدكتورة، إلى أنّ أعراضاً معروفة وشائعة لأمراض البنكرياس مثل مرض السكري- العطش الدائم، كثرة التبول، اضطراب الرؤية. أما أعراض التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس، فتتميز بآلام غير محددة عادة، "وبما أن البنكرياس يقع خلف المعدة بالقرب من العمود الفقري، يظهر الألم في الظهر".

كما من السهولة الخلط بين آلام القرص بين الفقرات. كما قد تظهر آلام تنسب إلى المعدة.

وتضيف، يضغط البنكرياس المصاب على قناة الصفراء التي تمر على امتداده، وانسداد هذه القناة يؤدي إلى اليرقان مع اصفرار مقل العيون والجلد.

أضف تعليق

التعليقات