الشريط الأخباري

المرافقة الطبية وأساليب مساعدة مريض السرطان .. نجاح كبير لليوم الدراسي التوعوي في الناصرة

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 11/12/2019 23:00 , التعديل الأخير 11/12/2019 23:00
المرافقة الطبية وأساليب مساعدة مريض السرطان .. نجاح كبير لليوم الدراسي التوعوي في الناصرة



نظمت جمعية مكافحة السرطان ، اليوم، يوما دراسيا حول سرطان الثدي تحت عنوان " سرطان الثدي، قادرون على مواجهته" وذلك في قاعة سينمانا في مدينة الناصرة.

وتخلل المؤتمر، العديد من المداخلات والكلمات الترحيبية التي أكدت على ضرورة محاربة سرطان الثدي.


وقال د. فاتن غطّاس لـبكرا: اليوم كان ناجحًا بكل المقاييس، من ناحية الحضور ونوعية الحضور ونحن ندعو في هذه الايام، مرضى وعائلات ومرافقين ومتطوعين بالإضافة لطلاب مدارس فالحضور كان من عدة مجالات وهذا قيمة هامة.

وتابع: اليوم تمحور حول المرافقة في الأمور الطبية من الدعم وأساليب مساعدة المرضى وموضوع الرياضة والحركة والتغذية وقضية الجمع ما بين الجسد والروح والعقل وهذه كان لها قيمة ووسائل مساعدة للمرضى بشكل كبير.

وعن مواضيع اليوم الدراسي، قال: استمع الجمهور لقصة مريضة ومرافق لزوجة المريضة واستمعوا الى المواجهة والتحدي مع المرض والشفاء منه.كانت هناك مئات القصص في القاعة وأيضا أخذت المحاضرات طابع سلس مبسط يجمع ما بين القضايا العلمية وكيفية إيصال الرسالة العلمية للجمهور الواسع بدون تعقيدات وبشكل سلس.


وقال: ومن هنا نحن سعداء لهذا اليوم ونجاحه في هذا المجال، نرى ان هناك اهميّة لمكافحة السرطان وهذا يساهم في زيادة الوعي حيال المرض وسبل مواجهته.

وحول نسبة الشفاء من سرطان الثدي، قال: نسبة الشفاء من سرطان الثدي تصل الى 84% عند النساء العربيات و89% عند النساء اليهوديات وهذا نذكره دائما في اي مجال نتحدث عنه.


مسبب الوفاة

وحول مرض السرطان المسبب للوفاة، قال: السرطان من حوالي عقدين من الزمن هو تخطى مرض القلب وأصبح المسبب الاول للوفيات لان نسبة الإصابة هي نسبة عالية.في البلاد يمرض سنويا 30,500 بمرض السرطان، اما سرطان الثدي فنحن نتحدث عن 5500 إصابة وكل سنة يتوفى حوالي 11,000 إنسان من السرطان. نحن نتحدث عن مرض فيه اكثر من 100 نوع
وسرطان الرئتين تصل نسبة الشفاء الى 18% فقط وهو اكثر سرطان منتشر عند الرجال ولهذا نسبة الوفاة فيه عالية.


واختتم حديثه: قضية الوفاة مرتبطة بنوع السرطان وفترة كشف الورم، الكشف المتأخر هو الذي يصعب العلاج.

المرافقة الطبية وأساليب مساعدة مريض السرطان .. نجاح كبير لليوم الدراسي التوعوي في الناصرة المرافقة الطبية وأساليب مساعدة مريض السرطان .. نجاح كبير لليوم الدراسي التوعوي في الناصرة المرافقة الطبية وأساليب مساعدة مريض السرطان .. نجاح كبير لليوم الدراسي التوعوي في الناصرة المرافقة الطبية وأساليب مساعدة مريض السرطان .. نجاح كبير لليوم الدراسي التوعوي في الناصرة المرافقة الطبية وأساليب مساعدة مريض السرطان .. نجاح كبير لليوم الدراسي التوعوي في الناصرة المرافقة الطبية وأساليب مساعدة مريض السرطان .. نجاح كبير لليوم الدراسي التوعوي في الناصرة

أضف تعليق

التعليقات