الشريط الأخباري

في كفر ياسيف، المؤتمر الأول للصحة الجماهيرية وفيه: "السكري، من مرض الأغنياء، لآفة العصر"

ميساء حسن، موقع بكرا
نشر بـ 24/11/2019 23:47 , التعديل الأخير 24/11/2019 23:47
في كفر ياسيف، المؤتمر الأول للصحة الجماهيرية وفيه:


بمناسبة شهر السكري العالمي الذي يصادف هذا الشهر، استضاف المجلس المحلي في كفر ياسيف المحلي، السبت، المؤتمر الاول للصحة الجماهيرية والذي أقيم في قاعة المركز الثقافي البلدي بالتعاون مع المنظمة الاسرائيلية للسكري، المركز الطبي الجليل الغربي، صناديق المرضى وبحضور طاقم رفيع من الاطباء والمختصين في مرض السكري وعدد من وكلاء المجتمع والسياسيين وادارى المجلس المحلي والمهتمين في الشؤون الصحية. 

حول المؤتمر، تحدثنا مع البروفيسور نعيم شحادة مدير معهد السكري والغدد الصمّاء في مستشفى رامبام بحيفا ورئيس جمعية أيال، للسكري، ومع الممرض ومنظم المؤتمر نسيم عاصي مدير عام مشروع "نحمي".

وقال نسيم عاصي بدوره: هذا المؤتمر هو المؤتمر الاول من نوعه في منطقة الجليل الغربي بمشاركة واسعة من صناديق المرضى والمؤسسات والمجلس المحلي بحضور ما يقارب 150 شخص ومن اطباء وممرضات، وكانطباع كان جدا مثري وقيم ولفت انتباه شتى الاعمار، ومن الأمور الجميلة أن المجلس المحلي في كفر ياسيف قيّم موضوع السكري بشكل خاص وسيتم استبدال التضييفات في المجلس بتضييفات صحية ووعد رئيس المجلس المحلي، المحامي شادي شويري، بإقامة جمعية توجيهية برئاسة نسيم عاصي وبروفسور شحادة والعمل على تطبيقات صحية ورفع التوعية عند الجمهور.
البروفيسور نعيم شحادة قال :انا كمدير معهد قسم السكري والغدد الصماء في مشفى رامبام ورئيس جمعية ايال الاسرائيلية للسكري، أؤكد أن السكري من أخطر آفات العصر والمؤتمر هو الاول من نوعه في الجليل الغربي للتوعية الجماهيرية وهو فاتحة لنشاطات هادفة والذي شمل حضور كبير ولفت انتباه الجمهور على اهمية الموضوع، فأمراض السمنة والسكري والقلب متصلة ببعضها.
وأضاف: هذا المرض كان اسمه مرض الاغنياء سابقا وبات الان افه العصر ويشكل نسبة20%من شرائح المجتمع.

وحول ما تخلله المؤتمر، فقد افتتحه البروفيسور نعيم شحادة مدير معهد السكري والغدد الصماء في المركز الطبي "رمبام" ورئيس المنضمة الاسرائيلية للسكري وتحدث عن دور المنظمة في مكافحة مرض السكري في المجتمع العربي وعقد عدد من المؤتمرات التوعوية في قرى المرج، شفاعمرو الناصرة والجليل ودعا الجمهور العام الى توجيه الاسئلة له شخصيا خلال شهر السكري عبر الموقع غير الربحي والمجاني صحتنا https://sehatuna.org وعبر الفيسبوك والاطلاع على المعلومات والتجديدات في مكافحة مرض السكري. ثم دعا شحادة رئيس مجلس كفرياسيف المحلي المحامي شادي شويري والذي عبر عن فخره في استضافة قريته هذا المؤتمر الهام مشيرا الى دعمه لمثل هذا النشاط في الحاضر وما يتطلبه في المستقبل.

كما وشمل المؤتمر عدد من الجلسات تناولت احد اسقاطات مرض السكري وهي امراض القلب المختلفة ادارها د. الياس ناصر وبحضور د. جريس شحادة المختص بامراض القلب والاوعية الدموية.
كما وتضمنت الحلقة الثانية من المؤتمر سلسلة من المداخلات قدمها الممرض ومنظم المؤتمر نسيم عاصي عن مشروع "نحمي" في المجتمع العربي وتأثيره الايجابي على محاربة مرض السكري ومحاضرة أخرى قدمتها مدربة الصحة رنين أسعد زودت المشاركات والمشاركين من خلالها بعدد من النصائح العملية لسلوكيات صحية جديدة ومن ثم اختتم المؤتمر الحاج زاهي مساعدة، نائب رئيس المجلس المحلي ومركز ملف الصحة داعيا الى استمرار المبادرة والدعم لبرامج تعزز من صحة سكان البلدة.
 

أضف تعليق

التعليقات