أظهرت المعطيات الصادرة عن شركة "ويز" (WAZE) أن مدينة تل ابيب هي واحدة من اكثر خمس مدن في العالم ازدحاماً بالسيارات، بينما يبلغ معدل مدة قطع مسافة كيلومتر واحد في شوارع المدينة – (2.38) دقيقة.

ووفقاً للمعطيات، فان وسط مدينة مانيلا، عاصمة الفيلبين، هو الأكثر ازدحاماً في العالم، حيث يبلغ معدل قطع قطع مسافة الكليومتر الواحد هناك – (4.9) دقيقة .

وتندرج ضمن اكثر المدن الخمس ازدحاماً – مانيلا الكبرى (بمعدل 3.8 دقيقة) وبوغوتا – عاصمة كولومبيا (بمعدل اربع دقائق أيضاً)، بينما تلي تل ابيب في منسوب الازدحام – سان باولو، وهي اكبر مدن البرازيل.

القاهرة أيضاً

وسجلت معطيات مشابهة، صدرت عن شركات أخرى، من بينها شركة "توم توم" التي أعدت قائمة تتضمن (403) مدن في العالم، واحتلت تل ابيب المرتبة (19)، سوية مع مدينتي سان باولو وريو دي جانيرو البرازيليتين، بينما أدرجت العاصمة المصرية، القاهرة، ومدينة "لودج" البولندية قبل تل ابيب، واحتلت المرتبة الأولى مدينة "مومباي" الهندية، تليها مدينة بوغوتا ومدينة "ليما" – عاصمة البيرو (بامريكا اللاتينية).

وأظهرت التقارير الصادرة عن منظمة دول التطوير والتعاون الاقتصادي (OECD) وصندوق النقد الدولي – ان ازدحام الشوارع في إسرائيل هو "الأسوأ في دول الغرب". وكان أعضاء وفد صندوق النقد الدولي الذين قاموا بزيارة الى إسرائيل في مارس آذار من العام الماضي، قد استنتجوا ان لدى هذه الدولة "احتياجات ضخمة تتعلق بالبنى التحتية، لأنها تعاني أصلاً من أشد الازدحامات ضمن دول منظمة OECD" .

كما جاء في التقرير الذي أصدرته المنظمة المذكورة العام الماضي ان إسرائيل تعاني من تخلف ونقص كبيرين في البنى التحتية، وخاصة ما يتعلق منها بالمواصلات العامة، التي تتسبب بازدحامات هائلة وبتلويث الهواء، وتضمّن التقرير توصيات بفرض الضريبة على السفر بالسيارات الخصوصية بدلاً من ضريبة شرائها، وبفتح السوق للسفريات المشتركة بواسطة خدمات شبيهة بخدمات "أوبر". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]