الشريط الأخباري

مجمل الاستطلاعات: حزب كلنا كفة الميزان في تشكيل الحكومة القادمة!

بقلم سعيد حسون
نشر بـ 27/03/2019 14:27 , التعديل الأخير 27/03/2019 14:27

استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى تقدم حزب لابيد جانتس والمفاجأة حزب "كلنا" الذي تمنحه الاستطلاعات بين 5 -7 مقاعد!

وعن مسألة الملائمة لرئاسة الحكومة ما زال اليمين وبنيامين نتانياهو في الصدارة!

إسرائيل بيتنا برئاسة ليبرمان خارج الكنيست ولن تعبر نسبة الحسم!

إشارات الاستطلاعات الأخيرة التي أجريت على يد غالبية المعاهد إلى تقدم حزب لابيد جانتس من ناحية المقاعد وبالمقابل ما زال رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو متقدما من ناحية الملائمة لرئاسة الحكومة وصاحب الحظ الأوفر لتركيب الحكومة القادمة حيث يحضى اليمين على أكثر من ستين مقعدا بينما يحصل اليسار على أقل من ذلك بكثير وذلك رغم تقدم حزب كاحول لفان برئاسة لابيد وجانتس الذي في حال أراد تشكيل حكومة عليه الارتكاز على الأحزاب العربية!

في خضم التنافس بين جانتس ونتانياهو وبين اليمين واليسار أعلنت غالبية الأحزاب اليمينية أنها ستوصي لرئيس الدولة على بنيامين نتانياهو لتشكيل الحكومة القادمة وتبقى حزب كلنا الذي تمنحه غالبية الاستطلاعات بين5 - 7 مقاعد الذي يظهر جليا انه سيكون كفة الميزان في تشكيل الحكومة القادمة وهو سيكون على الأرجح الشخص الذي سيقرر هوية الرئيس القادم في حال جاءت النتائج متقاربة بين اليمين واليسار!

بدون شك، استطلاعات الرأي مثيرة ولكنها ليست نهائية وكما هو معروف في السياسة القطرية الإسرائيلية النتائج قابلة للتغيير ولكن بالمقابل الاتجاه اضحى واضحا.

هناك مفاجأة إضافية وهي حزب إسرائيل بيتنا برئاسة افيجدور ليبرمان الذي لا يمر نسبة الحسم وكما يبدو ووفق الاستطلاعات سيبقى خارج الكنيست القادمة!

أضف تعليق

التعليقات