منح مجلس التعليم العالي الدرجة العلمية الرفيعة بروفيسور للباحث والمحاضر قصي حاج يحيى، رئيس المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل. وحصل بروفيسور حاج يحيى على هذه المكانة المرموقة تقديرًا لأبحاثه العلمية القيّمة والتي نشرت في مجلات علمية عالمية.



بروفيسور قصي حاج يحيى متخصص في موضوع التعليم العالي وحراك الطلاب العالمي في المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد. أنهى دراسة اللقب الثالث الدكتوراه في ألمانيا. كما أنهى دراسات ما بعد الدكتوراه في قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في جامعة جوالف في كندا وفي قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في جامعة تل ابيب. له أبحاث كثيرة باللغة العربية ولغات أجنبية في مواضيع التعليم العالي، الهجرة وحراك الطلاب العرب من إسرائيل خارج البلاد من أجل اكتساب التعليم العالي. صدرت له كتب عديدة منها، "الحلم والواقع: الأكاديميون العرب من إسرائيل خرّيجو الجامعات الألمانية" باللغة العبرية، "أردنة التعليم العالي لدى العرب في إسرائيل"، "تدويل التعليم العالي لدى العرب في إسرائيل"، كتابه "Higher Education among the Palestinian Minority in Israel" (. وصدر له مؤخرًا كتاب "التعليم العربي الفلسطيني في إسرائيل: بيانات، أبعاد وأفاق (وهذه الكتب الأكاديمية بمشاركة زميله الباحث بروفيسور خالد عرار). وكذلك أعدّ كتابا بالإنجليزية مشاركة مع عدة باحثين عالميين في موضوع الهجرة واللجوء وتحديات التعليم العالي في العالم، من اصدار PETER LANG في نيويورك:

Higher Education Challenges for Migrant and Refugee Students in a Global World



ومن الجدير بالذكر أنّ بروفيسور قصي حاج يحيى، عيّن في بداية هذا العام الدراسي، رئيسًا للمعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل. وهو يعمل محاضرا كبيرا في المعهد منذ خمسة وعشرين عامًا، وكان قد أشغل منصب رئيس برنامج اللقب الثاني في "التربية والثقافة العربية في اسرائيل" في السنوات الأخيرة، كما كان أحد أبرز مؤسّسي هذا البرنامج، وكان قد أشغل كذلك منصب رئيس مسار المتفوقين في الكلية الأكاديمية بيت بيرل.



وبدورها أثنت إدارة الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل، على هذا الإنجاز المشرّف، معربة عن ثقتها الكبيرة ببروفيسور حاج يحيى الذي سيقود المعهد حتمًا إلى التميّز تعليميًّا وتربويًّا، وأخذ دور ريادي في النهوض بواقع التربية والتعليم في المجتمع العربي.



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]