يأتي العديد من المرضى إلى الصيدلية بقائمة طويلة من الأدوية ولا يعرفون أن تناول نوعين او أكثر من الأدوية في الوقت ذاته أو عدم تناول الدواء قد يؤدي إلى ظهور مشاكل طبية جديدة.
"إن دور الصيدلي هو التأكد من أن الأدوية تتوافق مع التوجيهات التي وصفها الطبيب في السجل الطبي للمريض، والتأكد أيضاً أن دمج أنواع مختلفة من الأدوية لا يسبب عوارض وتأثيرات جانبية. هدفنا هو زيادة الوعي وجعل المريض شريكاً في العلاج الدوائي الخاص بهِ"، وضحت روديكا بار، مديرة الصيدلة في كلاليت لواء الشمال.

خلال الاستشارة الشخصية، يفحص الصيدلي نجاعة الأدوية ويشرح للمريض عن الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها، مثل: أي علاج يوفر الدواء، متى يكون الوقت مناسبًا لتناوله - من حيث أوقات الوجبات وأنواعها، أين يجب تخزين الدواء، تفسير العوارض الجانبية المحتملة، أهمية المثابرة في تناول الدواء، التوجيه لنمط حياة صحي، النشاط البدني، النظام الغذائي وغير ذلك.

كثيرا ما يجد الصيادلة أن المرضى قد قرروا بنفسهم تناول الأعشاب الطبية أو المكملات الغذائية بالإضافة إلى الأدوية العادية ويمكن أن ينتج عن ذلك تأثيراً سلبياً على علاجهم الطبي. يتم إرسال جميع المعلومات الاستشارية التي يقدمها الصيدلي إلى الطبيب المعالج، وإذا كانت هناك حاجة لتغيير الدواء، يتم تغييره على الفور. "من الممكن تقليل كمية الأدوية بشكل كبير من أجل صحة المريض"، أوضح مدير الصيدلة في الناصرة، صبحي بشوتي.

افتتحت في الآونة الأخيرة صيدلية جديدة في عين ماهل التي يديرها الصيدلي يوسف أبو ريّا. وتمكن الصيدلية الجديدة من توفير الخصوصية للزبائن وستعمل على مدار ساعات عديدة، بحيث يتم بيع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية وغيرها من الأجهزة والمعدات لصالح الزبائن.

وقالت ميراف جوت، المديرة العامة للواء الشمال في كلاليت: "تم افتتاح الصيدلية لصالح اهالي المنطقة، ونحن نعمل باستمرار على توسيع الخدمات الطبية وتطويرها لخدمة زبائننا، حيث نسعى في الوقت ذاته للوصول الى درجة الامتياز في الخدمة والجودة الطبية".

وفي حديثها، لخصّت روديكا بار، مديرة الصيدلة في كلاليت لواء الشمال، "نحن سعداء لفتح الصيدلية في عين ماهل حيث أنها تعمل كل يوم بما في ذلك يوم الجمعة، وأنها تلبي الطلب الكبير على الخدمات في مجال الصيدلة في المنطقة. تتواجد الصيدلية بالقرب من العيادة وبذلك توفر لمؤمني كلاليت الراحة التامة في شراء الأدوية والأجهزة الطبيّة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]