إذا تم تشخيصك بمرض التصلب المتعدد (MS) ، فإنك تواجهين تحديات يومية. اعتمادًا على الإشارات العصبية التي عطلها مرض التصلب العصبي المتعدد لديك ، قد تواجهين خدرًا وتيبسًا وتشنجات عضلية ودوخة وتغيرات عاطفية وصعوبة في التركيز والتنظيم.

ولكن ماذا عن الطرق غير الواضحة التي قد تؤثر فيها مرض التصلب العصبي المتعدد على حياتك؟ على سبيل المثال ، هل يمكن أو يجب أن يكون لديك طفل؟

فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها.

إذا كنت تفكرين في الأمومة ، فهذه كلها أسئلة عملية قد تطرحيها على نفسك. يمكن أن تجيب الأبحاث الحديثة على بعضها.

بشكل عام ، نعم : من الآمن أن تصبحي حاملاً إذا كنت مصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد. في الواقع ، تقول الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد أن مرض التصلب العصبي المتعدد هو أكثر انتشارا لدى النساء في سن الإنجاب منه في أي مجموعة أخرى. ستكون الإدارة الطبية والفريق الداعم مفتاح نجاح الحمل.

قرار أن يكون لديك طفل
يحتاج الأزواج الذين يعيشون مع مرض التصلب العصبي المتعدد إلى التخطيط للدعم المستمر عند التفكير في الحمل. يبدأ هذا التخطيط بإيجاد طبيب أعصاب وطبيب توليد يعتقد أنه يمكنك بدء عائلتك.

إن التعامل مع مرض التصلب العصبي المتعدد والحمل يتحدان بشكل فردي بما فيه الكفاية ، يجب أن تختار الأطباء الذين سيساعدونك في تبديد مخاوفك ، وإرشادك إلى الدعم والموارد المناسبة ، وتشجيعك من خلال أي تحديات.

بعد أن يكون لديك الفريق الخاص بك
بمجرد أن يكون لديك فريق طبي داعم ، ناقشي معهم مخاوف محددة. فمثلا:

– كيف يؤثر الحمل على مستويات التعب لدي ؟
– هل يمكنني تناول أدوية مرض التصلب العصبي المتعدد أثناء الحمل والرضاعة ؟
– ماذا لو ارتد مرض التصلب المتعدد ؟
– هل يؤثر التخدير أثناء الولادة سلبا ؟
– ما هي فرص تمرير مرض التصلب المتعدد لطفلي ؟

قد ترغبين في تنزيل الكتيب “الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة” من الجمعية الوطنية لمرض التصلب المتعدد للمشاركة مع أطبائك.

كيف يمكن أن يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على الحمل ، والعكس بالعكس؟
تشير الدراسات إلى أن الخصوبة والحمل والمخاض والولادة والمضاعفات الجنينية لا تختلف بشكل عام عن النساء المصابات بمرض التصلب المتعدد من النساء غير المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

علاوة على ذلك ، تُظهر الأبحاث أن حالات اندلاع التصلب العصبي المتعدد تميل إلى الانخفاض – خاصة في الثلثين الأخيرين من الحمل.

ومع ذلك ، قد تكون مشاكل المثانة والأمعاء والتعب وطريقة المشية – الشائعة بين جميع النساء الحوامل – أسوأ بالنسبة للنساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد اللواتي يعانين من هذه المشاكل بالفعل.

مضاعفات أدوية التصلب المتعدد
الأدوية المستخدمة لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد تعالج النوبات الحادة ، والحد من الأعراض ، وإبطاء تقدم المرض نفسه. عادة ما تكون الأدوية للأغراض الأولى والثانية آمنة للاستمرار أثناء الحمل. يمكن أن يوصي طبيبك باستراتيجيات إدارة أخرى إذا لم تكن لديك. إذا كنت تأخذين عامل تعديل المرض ، فسوف ينصحك طبيبك بوقت التوقف عن تناوله – عادة قبل محاولة الحمل.

بعد ولادة الطفل
وفقا لجمعية التصلب المتعدد في أمريكا ، قد يكون لديك خطر أكبر بنسبة 20 إلى 40 في المئة من اندلاع الحالات في الأشهر الثلاثة أو الستة الأولى بعد الولادة. هذه الانتكاسات في أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد لا ينبغي أن تؤثر على قدراتك على المدى الطويل. ومع ذلك ، توقعي التعب على المدى القصير.

يجب أن تخططي للتركيز على الأم ، والراحة ، والعناية بصحتك خلال الأشهر الستة إلى التسعة الأولى بعد الولادة. قد يشمل ذلك التغذية والتمرين والدعم الاجتماعي والعلاج الفيزيائي أو المهني. رتبي للاستعانة بأشخاص آخرين للقيام بالمهام المنزلية وحتى مجالسة الأطفال ، إذا لزم الأمر.

الدعم والموارد
مرض التصلب العصبي المتعدد لا يمكن التنبؤ به ، لذلك قد تشعرين بعدم اليقين مدى الحياة بشكل حاد. ولكن عندما يتعلق الأمر بالحمل والأبوة ، فإن الجميع يسير في منطقة مجهولة. يمكنك العثور على مساعدة عاطفية وعملية ضمن شبكات الدعم الخاصة بك من المهنيين الطبيين والعائلة والأصدقاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]