بعد وفاة طفلة ذات العام ونصف في القدس مساء يوم الخميس جراء اصابتها بمرض الحصبة قمنا في موقع "بكرا" بالتحدث مع الدكتور شهاب شهاب حول المرض حيث اكد لنا ان مرض الحصبة كمرض هو ليس بخطير وشانه شان الانفلونزا اذ ان اعراضه تذهب بعد يومين او 3 لكن من جهة اخرى اكد لنا الدكتور شهاب ان 5% يصيبهم مضاعفات من هذا المرض كالتهاب الرئتين واحيانًا من الممكن ان يسبب الوفاة.

الاعراض

كما تحدث الدكتور شهاب عن اعراض المرض وقال: "تبدأ الافرازات بالخروج من حلق وانف المريض ومن الممكن اكتشاف المرض ايضًا عن طريق علامة بيضاء خاصة يراها الطبيب في جوف الخلق".

اهمية التطعيم

اما فيما يتعلق بوسائل الوقاية ضد مرض التطعيم فاجاب الدكتور شهاب وقال: " مرض الحصبة ليس له علاج معين والتطعيم هو العلاج الوحيد له لذا من المهم التطعيم ضد هذا المرض".

وعي الوسط العربي لموضوع التطعيم

واردف قائلًأ: " نتيجة للتطعيم الاصابة بهذا المرض في هذه البلاد نادر وهذا ما لاحظناه في السنوات الاخيرة. في الوسط العربي وخاصة منطقة الجليل وبالنسبة 98% يقومون بالتطعيم ضد مرض الحصبة من هذا المنطلق المرض ليس منتشر في المنطقة، يتم تطعيم الطفل عند ولادته والمرة الاخرى التي يتم تطعيمه فيه عادة تكون في المرحلة الابتدائية وتحديدًا في الصف الاول هذان التطعيمان من شانهما ان يشكلا مناعة ضد الاصابة بالمرض".

واضاف: " المشكلة تحدث عادة في الوسط اليهودي وتحديدًأ عند المتدينين منهم بسبب عدم الاهتمام بموضوع التطعيم لذا نجد ان هذه الفئة اكثر عرضة للاصابة بهذا المرض".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]