الشريط الأخباري

رنين شدافنة تقدم النصائح للأمهات عن التغذية السليمة خلال السنة الدراسية

عمران حمدان، موقع بكرا
نشر بـ 08/09/2018 08:22 , التعديل الأخير 08/09/2018 08:22

شهدت بداية الاسبوع عودة الاولاد الى مقاعد الدراسة والروضات، تعتبر بداية السنة الدراسية فرصة ممتازة لتذويت نهج حياة صحي بعد العطلة، وللتغذية السليمة فوائد هامة للأولاد بكل مراحلهم العمرية. أهمها: تزويدهم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية، النمو السليم، تعزيز جهاز المناعة وأيضا تحسين تحصيلهم الدراسي إذ أثبتت العديد من الأبحاث أن لتغذية الأولاد تأثير مباشر على تحصيلهم وعلى قدرتهم على التركيز.

مراسل موقع "بكرا" تحدث مع مختصة التغذية رنين شدافنة- اسعد لتقديم النصائح للامهات بهدف مساعدتهم على تنظيم وجبات اولادهم كي يتم المحافظة على صحتهم وسلامتهم خلال العام الدراسي.

واستهلت المختصة رنين في بداية حديثها بالتمني لجميع الطلاب والاولاد سنة دراسية صحية وموفقة.  وقالت: " من المهم تناول وجبة افطار مغذية اذ تعتبر وجبة الفطور أهم وجبة خلال اليوم، لكسرها صيام الليل وتزويد الجسم بالطاقة، كما انه يجب تزويد الاولاد بقنينة ماء شخصية وحثهم على شرب كميات كافية من الماء خلال أو بين الحصص المدرسية بهدف مساعدة الأولاد على البقاء يقظين وحيويين، بالاضافة الى ذلك يجب تزويد الأولاد بزوادة من المنزل: الساندويش الصحي المحضر في المنزل مثل (الخبز الأسمر مع اللبنة \ الجبنة\ الأبوكادو\ الطحينة\ الحمص\ التونا أو الزعتر إضافة إلى حصة خضار وحصة فاكهة) يعتبر الضمان الأفضل لتناول أولادنا وجبة مغذية في منتصف يومهم الدراسي وتزويدهم بالطاقة وأطعمة مغذية تساعدهم على التركيز، إذ أن شراء وجبة الساعة العاشرة من الكشك\ كيوسك لا يضمن ذلك، فممكن أن يكتفوا بالمسليات أو المشروبات المحلاة أو وجبة غير صحية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وللأسف فلا يوجد رقابة على هذه الأكشاك والمنتجات التي تباع".

عدد الوجبات

وقد تطرقت رنين الى عدد الوجبات التي يجب تناوله خلال النهار وقالت: " من المهم ايضًأ توزيع الوجبات خلال اليوم فهذا من شأنه ان يساعد على تزويد الجسم بالطاقة بشكل دائم، ويمنع نوبات الجوع التي ممكن أن تؤدي الى تناول أطعمة غير صحية ومليئة بالسكر. كما يساعد توزيع الوجبات على استهلاك متنوع أكثر خلال اليوم من الأطعمة".

الوجبة الصحية التي يجب أن تحضرها الأم لابنها

وردًا على سؤالنا حول الوجبات الصحية التي يجب تقدمها للاولاد فقد اجابت: "يجب استهلاك أطعمة مثل: الأسماك، المكسرات النيئة، الشوفان،البقوليات، الخضروات الخضراء مثل البروكلي، إذ أظهرت الدراسات على التأثير الايجابي لهذه الأطعمة على الدماغ وتحسين الذاكرة، كما انه من المهم التقليل من استهلاك السكر والملح، وخاصة التقليل قدر الإمكان من المشروبات المحلاة والامتناع عن مشروبات الطاقة، اذ أن هناك علاقة مباشرة بين استهلاك كميات كبيرة من السكر وفرط الحركة وقلة النشاط لدى الطلاب وايضًا يجب الابتعاد عن المنتجات المصنعة والطعام السريع وتوفير النقرشات الصحية مثل: الفواكه الطازجة، البشار (بوبكورن)، الذرة الصفراء، الترمس".

الحرص على النوم الجيد

وقد اختتمت حديثها بالحث على ضرورة الحرص على النوم الجيد:" من المهم أن يلتزم الأولاد ب 8-10 عدد ساعات نوم يومية ومفضل أن تكون ساعة الخلود للنوم ثابتة، يساعد النوم على تجديد الجسم، عملية النمو، تخزين المعلومات والنشاط في اليوم التالي."

أضف تعليق

التعليقات