تتسلم وزارة الصحة الإسرائيلية قريبًا دفعة من التطعيمات الجديدة المنقذة للحياة، المانعة للعدوى من الجرثومة الفتاكة المسمّاة " مننغوكوك B" المسببة لالتهاب السحايا والتلوث الخطير بالدم، لا سيما للأطفال والفتيان الأحداث.

وصرّح متحدث بلسان الوزارة بأن هذا النوع من التطعيمات ويسمى " بيكسرو" لم يكن مستخدمًا حتى الآن في إسرائيل، فيما يستفاد من تقديرات الدوائر الصحية المختصة، أن قرابة مئة شخص يصابون سنويًا في البلاد بهذه الجرثومة، ومعظمهم من الأطفال والفتيان صغار السن، ومن دلائل خطورتها أن طفلين صغيرين بالمعدل يفقدان الحياة بسببها، بينما يصاب عشرات الفتيان بأضرار مستديمة في الجهاز العصبي، تؤدي أحيانًا إلى بَتْر الأطراف، مع الإشارة إلى أن أكبر عدد من الإصابات بالجرثومة يسجل في أوساط الأسر الفقيرة التي تعيش في منازل ضيقة ومكتظة.

ويشار إلى أن هذا التطعيم معمول به في الولايات المتحدة وأوروبا، وقد صدّقت وزارة الصحة الإسرائيلية على استخدامه قبل ثلاث سنوات، لكن التنفيذ العملي لن يتم إلا قريبًا بعد وصول الدفعة اللازمة.

(3) أنواع من التطعيم

ويتم التطعيم بالمصل الجديد بواسطة الحقن بالإبرة، وهو ينضم إلى نوعين آخرين من التطعيم، يوفران حماية ووقاية فائقتين من الإصابة بالعدوى من جرثومتين أخريين تتسببان بمرض التهاب السحايا لدى الأولاد، وهذان التطعيمان مستخدمان في إسرائيل منذ بضع سنوات.

وفيما يخص المصل الجديد ( " بيكسرو") فسيتم تسويقه بداية في القطاع الخاص، على حساب المستخدم ويبلغ ثمن الوجبة الواحدة (440) شيكل (120 دولار)، وهذا المصل من انتاج شركة بريطانية للأدوية، هي " غلسكو سميث كلاين"، وهي تعدّ الآن طلبًا رسميًا إلى وزارة الصحة الإسرائيلية لاعتماد المصل الذي تنتجه في التطعيم قريبًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]