أقيم في الأسبوع الأخير (الاربعاء 27/6/2018) يومًا دراسيًا لمركز "معنى"، العيادة النفسيّة في مستشفى الناصرة الانجليزيّ، تناول قراءة وفهم الاتصالات- الانفصالات بين الجسد والنفس وإختلاط لغاتهما في غرف العلاج النفسي والطبي على حد سواء، و اقترح حيزًا للتأمل والحوار المهنيّ التعدديّ حول مكان ومكانة الجسد في العيادة النفسية.

إبتدأ اليوم الدراسي بكلمات ترحيبية من إدارة مستشفى الناصرة، الدكتور فهد حكيم والسيد وسيم دبيني، تلاهما د. كمال فرحات مدير قسم الصحة النفسية في المستشفى. بعدها قامت السيدة نجلاء أسمر، مديرة مركز "معنى" بتعريف الحضور على مركز "معنى" وخدماته النفسيّة.
أفتتح وأدار أول جلسة الدكتور مصطفى قصقصي، حيث رحّب بالسيد فخري دافيدس، ضيف المؤتمر، والذي حضر خصيصًا من بريطانيا لإلقاء محاضرته المركزيّة حول موضوع لغة الجسد من منظور التحليل النفسيّ. يشار إلى أن السيد فخري هو محلّل نفسي بريطاني معروف و محاضر ومشرِف في جمعية التحليل النفسي البريطانية، وفي مركز "تافيستوك" الشهير في لندن.

استمر اليوم بمحاضرات و مداخلات قيّمة وغنية ألقاها مختصون محليّون بالمجال وهم السيدة نوريت شيلو، السيدة نجوى كنج، السيدة سوزان عكاشة، د. عدنان أبو الهيجا، د. مصطفى قصقصي، السيدة نجلاء عثامنة والسيدة تمار إيشل بيالر.
بالنهاية، ضمن فقرة "تعبير جسديّ"، قدّم طالبات مدرسة "عايدة" للباليه والرقص المعاصر عرضاً أدائياً مؤلّف من مقطوعتين بعنوان "تكوين" و "نحو السماء" من تصميم شادن أبو العسل.
هذا وقد حضر اليوم الدراسيّ مئات المشاركين من مختلف مجالات الصحّة النفسيّة ومن كافة البلاد بما في ذلك الضفّة الغربيّة و غزّة.
جدير بالذكر أنّ اليوم الدراسي الأول الهامّ هذا تزامن مع انطلاق مركز "معنى" كمركز معترف فيه للتخصص في علم النفس العيادي، الأول من نوعه تحت سقف مستشفى عامّ في المجتمع العربي في البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]