العادة السرية هي طريقة للحصول على النشوة الجنسية (هزة الجماع ) بدون العلاقة الطبيعية بين الرجل والمرأة ، وبالنسبة للرجل يقوم فيها بإثارة نفسه بإستخدام يده ، وبالمثل الأنثى تقوم بإثارة البظر وهو أكثر منطقة حساسة في جسمها .

أضرار ممارسة العادة السرية ومقارنتها بالجماع الطبيعي :
توجد بعض الأضرار من حيث الدرجة وليس من حيث النوع ، فهذه العادة ليست ضارة في حد ذاتها ولكن تكرار ممارستها ، وملاحقتها والإدمان عليها يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز العصبي والتناسلي ، إذن يتوقف الضرر على عدد المرات التي يلجأ فيها الشخص لهذا الأمر .

ويرجع العلماء أن المعدل الطبيعي لممارسة العادة السرية هو 3 مرات أسبوعيا ، وبالتالي لا تسبب أي أذى أو ضرر للشخص ، وجدير بالذكر أن الوصول للنشوة الجنسية يستهلك مجهود كبير بالمقارنة مع المجهود المبذول خلال الجماع الفطري بين الذكر والأنثى ، حيث يتم الجماع ووفقا لعوامل نفسية واستشارة بين الطرفين تقوم على التجاذب والعاطفة بينهما .

كما أن العادة السرية لا تضمن للشخص الذي يمارسها الإشباع الجنسي الحقيقي ، لأنها تعتمد أكثر على التخيل او المثيرات البصرية مثل الصور أو مقاطع الفيديو ، وبالتالي تسبب عدم الطمأنينة والإستقرار بعدها ، كما يمكن أن تجعله شخصا إنطوائيا على عكس ما يحدث خلال الجماع الطبيعي .

إدمان العادة السرية :
يمكن أن يدمن بعض الأشخاص ممارسة العادة السرية ، عندما لا تتواجد له سبل لقضاء وقت فراغه ، أو إذا لم تتوفر له العلاقة الحميمة الطبيعية أو الزواج ، فالعادة السرية هنا تصبح المنفذ الوحيد للوصول لرغباته الجنسية ولذته .

وتعتبر العادة السرية من أكثر العادات الشائعة حول العالم ، التي يستخدمها الشباب لتفريع طاقاتهم الجنسية الداخلية ، ولكنها عندما تصبح إدمان ، ويصعب التخلص منها ، وهناك بعض العلامات التي تشير أن الشخص يمارسها بكثرة ويقترب من خطر الإدمان .

أولا تكرار ممارسة العادة السرية يوميا : إذا كان الشخص يقوم بممارسة العادة السرية ( الإستمناء ) أكثر من مرة خلال اليوم الواحد ، فيعد ذلك أمرا خطيرا ربما يلحق به الضرر بجسده وعضوه الذكري على حد سواء .

ثانيا الرغبة المستمرة في ممارستها : عندما تصبح الرغبة ملحة بصورة متكررة ، وتستمتع الشخص بلذتها أكثر من مرة يوميا ، فهذا دليل على ضرورة تقليل ممارستها ، وأنه في خطر ، وتشير الدراسات العلمية أن هذه الرغبة تتزايد يوما بعد يوم ، وبالتالي يزيد عدد الممارسة ، ولكن على الجانب الآخر تقل الرغبة الجنسية لدى الأشخاص تدريجيا وصولا لسن معين .

ثالثا تفضيل العادة على الشريك / الشريكة : يوجد عدد كبير من الأشخاص المتزوجين الذين يمارسون العادة السرية كثيرا ، على الرغم من أنهم يحظون بزوجات ويعيشون حياتهم الجنسية بصورة طبيعية ، وهذا يعد جرس إنذار لمشاكل إجتماعية خطيرة ربما تحيطهم أكثر من غيرهم .

رابعا ترتيب الوقت للعادة السرية : بمعنى أن يقوم الشخص بتنظيم وقته وحياته وفقا لوقت ممارسة العادة السرية ، حيث تأتي في مقدمة قائمة الأولويات بالنسبة له .

خامسا تساقط الشعر : يصاب الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية بتساقط الشعر على المدى الطويل ، ولكن بطريقة غير مباشرة ، فهذه العادة تؤدي إلى الشعور بالإحباط والتوتر ولا تعطي الشعور بالرضا ، وهذه المشاكل النفسية تلعب دورا هاما في حدوث تساقط وفقدان الشعر .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]