حسب معطيات مجلس التعليم العالي ولجنة التخطيط والتمويل فقد ارتفع عدد الطلاب العرب في معاهد التعليم العالي بالبلاد في السبع سنوات الأخيرة بنسبة 80% . ويظهر من المعطيات بأنه في العام 2017 درس في جهاز التعليم العالي في إسرائيل (للألقاب الأولى والثانية والثالثة) 46855 طالب عربي مقارنة ب 40693 طالب في العام 2015 و 34452 طالب في العام 2013. بينما في العام 2010 فقد درس في المعاهد العليا في البلاد 26214 طالب.

كذلك فأن المعطيات تبين بانه في العام 2010 نسبة الطلاب العرب كانت 10% من كل الطلاب في المعاهد العليا الذين درسوا للقب الأول في البلاد وفي العام 2017 فأن نسبتهم ارتفعت ل 16.1%.

استثمار مليارد شاقل

لجنة التخطيط والتمويل في مجلس التعليم العالي تنفذ برنامجا شاملا على مدى عدة سنوات لإتاحة التعليم العالي للمجتمع العربي وذلك باستثمار ما يقارب المليارد شاقل. الخطة الشاملة تبدأ من مرحلة التعليم الثانوي في البلدات وتمنح الامكانية للانكشاف على التعليم العالي والمعلومات والاستشارة والتوجيه الأكاديمي وكذلك تدعيم الدورات الحيوية (مثل البسيخومتري وما شابه).

في اطار الدراسة في السنة التحضيرية واللقب الأول، فأن هناك برامج تدعيم مخصصة للطلاب من المجتمع العربي الذين يدرسون في المؤسسات الاكاديمية المدعومة من لجنة التخطيط والتمويل وتشمل هذه البرامج دعما اكاديميا ولغويا وثقافيا واجتماعيا، وكذلك فقد أقيمت في المؤسسات الاكاديمية مراكز تساهم على اندماج الطلاب من المجتمع العربي بالعمل في مجالات تخصصهم. أضف الى انه يتم تقديم 775 منحة "ارتقاء" للطلاب في كل سنة تعليمية ويتم اختيار الطلاب على أساس الوضع الاجتماعي والاقتصادي مع افضلية لمجالات تعليم معينة. هذه المنح ترافق الطلاب في كل سنوات تعليمهم للقب الأول.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]