لا توجد عائلة في البلاد، إلا وفيها شخص أو أكثر ممن يعانون من الآلام الظهر أو الركبتين، وبشكل خاص الكبار في السن، سنوات الـ50 وما فوق، وهذه الآلام تسبب بتغيير حياة الكثيرين نحو الأسوأ، فهي تمنعهم من العمل والتحرك كما يجب والمشي وصعود الدرج وغيرها من النشاطات اليومية العادية، وحتى اليوم كان الحل الرائج يتمثل بالعمليات الجراحية، الخطيرة والصعبة والتي تعتبر نتائجها غير مضمونة، ولكن مؤخرًا في إسرائيل ابتكر مجموعة أطباء وعلماء ومختصين، علاج يدعى "أبوسترابيا" وهو علاج عصري، ذكي، وأثبت نجاحه بأكثر من 80 ألف حالة في البلاد، تحولت حياتهم للأفضل، وتلاشت الآلام لديهم دون الحاجة لعملية جراحية ولا غيرها من العلاجات المعقدة، وقد اعترفت صناديق المرضى في البلاد كلها بهذا العلاج، وأصبح الفحص الأولي مجانيًا، وهو الفحص الذي يشخص ما إذا كانت الحالة ملائمة لنوعية العلاج.

الدكتور عوني يوسف، اخصائي جراحة العظام والمفاصل، ورئيس نقابة أطباء العظام الجماهيرية في اسرائيل ومدير المركز الطب الاختصاصي أبراج الناصرة، تحدث عن علاج "الأبوسترابيا"، عن ماهيته، وأهميته وكافة التفاصيل التي يحتاجها أي شخص حول هذا العلاج.

ما هو علاج الابوسترابييا (אפוסתרפיה) ؟
د. عوني يوسف: هو عباره عن علاج طبي يعالج الام واوجاع الظهر, مفصل الورك والكاحل. وذلك عن طريق نقل الضغط بين المفاصل وبتمرين العضلات للتحكم بالحركة الأمر الذي يتسبب بتنسيق عمل العضلات للأفضل ,وذلك بواسطة نظام مخصص للمشي يؤدي الى التقليل من حدة الاوجاع وتحسين المشي لدى المتعالج .
تعتمد طريقة العلاج على نظام مشي فريد من نوعه يشبه الحذاء حيث يكون مربوط بالجزء الاسفل بوحدات واجزاء تعتمد على النشاط الحيوي (יחידות ביומכניות ) تكون ملائمَة شخصيا لكل مريض.
العلاج مريح وسهل الأداء ويستند على المشي كجزء من الروتين اليومي في المنزل أو في المكتب لفترة قصيرة من الوقت في اليوم.
لماذا توصي بهذا النوع من العلاج (علاج ابوسترابيا)؟
د. عوني يوسف: هنالك الكثير من المتعالجين الذين يعانون من الام في الظهر والركب يبحثون عن حل سريع لتخفيف الاوجاع حتى لو كان حلا مؤقتا. انا كطبيب اعلم ان البحث عن المسبب لهذه الاوجاع وعلاجه اهم من تخفيف الاعراض والاوجاع , ولهذا فان الابوسترابيا هي اداه تسمح لي بالقيام بذلك -علاج اسباب المشكلة والحد من الالام.
للتفصيل ، الكثير من الناس اللذين يعانون من اوجاع في الظهر, الركب و مفصل الورك يظنون ان سبب الوجع هو بسبب تآكل الغضروف او انزلاق غضروف فقرات الظهر(שחיקה של הסחוס או בעיה בדיסק) .في الحقيقة هذا قسم من الصورة المجملة . السبب المشترك لجميع هذه المشاكل هو عمل العضلات الغير السليم حول المفصل المؤلم. لا يمكن استعادة الغضروف التالف أو الغضروف المفصلي الممزق ولكن يمكن استعادة عمل العضلات الضعيفة حول المفصل واعادتها للتوازن والعمل بشكل صحيح. وللإجابة على سؤالك لماذا اوصي بعلاج الابوسترابيا، فانا أوصي به لأنه واحد من أكثر العلاجات المتقدمة التي أثبتت فعاليتها لحد اليوم، ليس فقط في إسرائيل ولكن أيضًا في العالم ، والتي يمكن أن تعيد التوازن للعمل العضلي وتخفف العبء عن المنطقة المؤلمة.
ما هي الحالات التي يمكن معالجتها بواسطة الابوسترابيا ؟
د. عوني يوسف: علاج الابوسترابيا ملائم لأوجاع مفاصل الارجل- (الكاحل, مفصل الورك والركب) وعلاج اوجاع الظهر. معظم المرضى يعانون من تآكل الغضروف أو تمزق الغضروف المفصلي وآلام الظهر وانزلاق في غضروف فقرات الظهر. حسب ما شرحت مسبقا – بكل المشاكل التالية هناك خلل في عمل العضلات حول المفاصل والفقرات مما يؤدي الى زيادة الضغط في هذه المفاصل والفقرات ويسبب لأوجاع فيها . علاج ابوسترابيا هو بالنسبة لي عباره عن أداة للتقليل من الضغوطات على المفاصل والفقرات وتمرين العضلات لممارسة عملها بشكل صحيح.



من خلال تجربتك على مدار السنين ما هي نسبة الحالات بالتقريب التي ممكن علاجها بالوسط العربي بواسطه الابوسترابيا ؟
د. عوني يوسف: نسبة الذين يعانون من اوجاع الظهر والركب هي نسبه عالية جدا. نحو 80 % من الناس سوف يعانون من اوجاع الظهر خلال حياتهم كما ان نسبة الذين يعانون من اوجاع الركبة او مفصل الورك عالية جدا وترتفع كلما تقدم الانسان بالعمر.
في اعمار الخمسين وما فوق سيكون بالتقريب لـ 40 % من الناس اوجاع مفصل الورك او ركب.
انتشار الظاهرة لا يختلف بين الوسط اليهودي والوسط العربي, بينما يبقى الاختلاف بان الوسط اليهودي يميل لعلاج هذه المشاكل في حين انه في الوسط العربي نسبة التوعية للعلاج والتجديدات في هذا النطاق منخفضة بشكل ملحوظ لذلك من المهم ان نقوم بهذه المقابلات من اجل إيصال هذه المعلومات وتطوير التوعية في الوسط العربي لنوفر العلاج لآلام المفاصل والظهر بطرق غير جراحيه .
ما يفوق ال 80,000 متعالج في إسرائيل , مشاركة صناديق المرضى , عيادات في مستشفيات في نيويورك وبريطانيا . وقصص نجاح عديدة أليست هذه ثورة في عالم الطب بشكل عام وطب العظام بشكل خاص ! ؟
د. عوني يوسف : العلاج هو علاج بسيط ذكي وفعال وهو بالتأكيد بشرى طبيه سارة حقيقة، هذه البشرى خرجت من إسرائيل وتتلقى تقبل في العالم اكثر واكثر، في الوقت الحالي نحن الأطباء الذين نعالج الكثير من الناس نؤمن انه من الضروري إيجاد أنواع علاج التي تمكننا ان نعالج الناس حتى في بيوتهم بالشكل المناسب لهم وبطرق غير جراحية .
الابوسترابيا هي أداة مثبته علميا وفعاله جدا التي توفر لنا هذا بالضبط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]