أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الرجال الذين يتناولون الأسبرين مرة واحدة يومياً معرضون لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

وقد أجرى باحثون بكلية الطب في جامعة نورث وسترن تلك الدراسة التي نشرت في مجلة الأكاديمية الأميركية لأطباء الجلدية.

وجمعت الدراسة بيانات سجلات طبية تضم ما يقرب من 200 ألف مريض بينهم من تناول الأسبرين، وآخرون لم يتناولوه بانتظام.

وتراوحت أعمار المجموعتين بين 18-89 عامًا، ولم يكن لدى المشاركين تاريخ للإصابة بسرطان الجلد، واستمرت المتابعة فترة لا تقل عن خمس سنوات.

وكشفت النتائج أن الرجال الذين يتناولون الأسبرين مرة واحدة يومياً لديهم تقريباً ضعف خطر الإصابة بسرطان الجلد، مقارنة بالرجال الذين لا يتناولون الأسبرين يوميًا.

رفع وعي

وقالت د. بياتريس ناردوني، أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة نورث وسترن، وقائد فريق البحث "بالنظر إلى الاستخدام واسع النطاق للأسبرين والتأثير السريري المحتمل المرتبط بسرطان الجلد، يجب على المرضى ومقدمي الرعاية الصحية أن يكونوا مدركين لاحتمالية زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد بين الرجال".

وأضافت أن "الحل يكمن في ضرورة إجراء فحوصات الجلد الدورية للرجال الذين يتناولون الأسبرين يوميًا، وخاصة الأشخاص المعرضين بالفعل لخطر الإصابة بسرطان الجلد".

وأشارت د. ناردوني إلى أنها فوجئت بالنتائج لأن الأسبرين قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان القولونوسرطان البروستات وسرطان الثدي، إضافة إلى دوره المحوري في الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وعن سبب إصابة الرجال الذين يتناولون الأسبرين بشكل يومي أكثر من النساء، نوهت ناردوني بأن أحد الاحتمالات يمكن أن يكون أن خلايا الجلد لدى الذكور بها كمية أقل من الإنزيمات الوقائية التي تحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد لدى الإناث.

المصدر : وكالة الأناضول

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]