التقى النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة بطلاب جامعة هارفارد حيث تحدث معهم حول قضايا المواطنين العرب، دورهم في المعترك السياسي العام والتمييز ضدهم في كافة مجالات الحياة.

وبدأ النائب عودة حديثه حول تعريف الطلاب عن الأقلية العربية في البلاد، عن تاريخها، نضالها، نجاحاتها وآمالها، قائلًا: "أن أهم معادلة في المعترك السياسي العام، هي أن بدون المواطنين العرب في البلاد لا يمكن إحقاق سلام عادل، ولا مساواة حقيقية ولا ديمقراطية حقيقة، معادلة التي بالتأكيد ستفيد كلا الشعبين في البلاد".



وقدم عودة نماذج كثيرة للتمييز العنصري بالأرض والمسكن وسائر موافق الحياة.

وسألهم ماذا تسمّون قانون القومية التي يعتبر البلاد لشعب واحد رغم أننا أهل الوطن؟ ماذا تسمون بناء ٧٠٠ تجمع سكاني فقط لليهود؟ ماذا تسمون منع المواطن العربي من السكن في ٩٦١ بلدًا؟ وغيرها من النماذج التي عقّب الطلاب عن استهجانهم الشديد لهذه السياسة.



كما تحدث النائب عودة عن التحريض السياسي الذي تعاني منه الجماهير العربية بالبلاد، حيث أن رئيس الحكومة نتنياهو خاصةً يخشى هذا الوزن الكمي والنوعي للمواطنين العرب، ولذا يحرض ضدهم وضد قيادتهم السياسية المنتخبة بشكل منهجي حتى يمس بشرعيتهم وكي يخرجهم من دائرة القرار والتأثير، الأمر الذي يواجهه النواب العرب بالكنيست من خلال أدائهم وتوجهم الديمقراطي الصميم، خاصة في مواجهة وزراء حكومة اليمين الذين يسعون حثيثًا لنزع الشرعية ضد المواطنين العرب.



وفي نهاية اللقاء أجاب النائب عودة على أسئلة الطلاب، حيث دار نقاش وحوار حول المحاور التي تطرق خلال حديثه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]