ما السمنة؟ وما مخاطرها؟ وكيف نتخلص منها؟ ولماذا توجد علاقة بين السمنة والإصابة بالسكري؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.
واستضافت عيادة الجزيرة الدكتورة وهيبة محمد حامد الحاج، وهي استشارية الباطنية وأمراض السمنة في مؤسسة حمد الطبية في قطر، الحاصلة على البورد الأميركي للباطنية وأمراض السمنة.
وقالت الدكتورة إن السمنة هي زيادة في وزن الجسم وتراكم للدهون في أجزاء مختلفة منه، وهي تؤثر سلبيا على صحة الجسم، مضيفة أنه يمكن تقييم وزن الجسم عبر استخدام معادلة كتلة الجسم.
ولفتت إلى أن السمنة ترتبط بأكثر مئتي مرض منها السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وصعوبات الحمل والإنجاب ومشاكل النوم والشخير والتهاب المرارة، وحتى بعض أنواع السرطان.
ويحسب معامل كتلة الجسم بقسمة وزن الشخص بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر. فمثلا إذا كان طوله 170 سم ووزنه 75 كلغ، يتم تحويل الـ170 سنتيمترا إلى وحدة المتر فيصبح 1.7 مترا، ثم يقسم الوزن على مربعه:
75/(1.7)2 وتكون النتيجة في هذه الحالة 25.95.
وبالنسبة للأشخاص الذين بلغوا من العمر عشرين عاما أو أكثر، يتم تقييم معامل كتلة الجسم كالآتي:
18.5 حتى 24.9: الوزن طبيعي، مما يعني أنه لا مخاطر صحية مرتبطة بالوزن، مع تأكيد أن هذا لا يعني عدم وجود مخاطر صحية مرتبطة بأمور أخرى.
25 حتى 29.9: يعاني من زيادة في الوزن.
30 حتى 40: مصاب بالبدانة.
معامل كتلة الجسم أكثر من 40: مصاب بالسمنة المفرطة.
وقالت إن هناك علاقة مباشرة بين السمنة والإصابة بالسكري من النوع الثاني، والسبب في ذلك أن تجمع الدهون في منطقة البطن يؤثر سلبيا على عمل البنكرياس وإفراز الإنسولين.
وللتخلص من السمنة أوصت الدكتورة بالتالي:
ممارسة الرياضة مدة ثلاثين دقيقة على الأقل يوميا لخمسة أيام في الأسبوع.
تناول غذاء صحي يعتمد على الخضار والفواكه.
تقليل النشويات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة.
تناول الإفطار الصباحي.
النوم المنتظم، إذ وفقا لدراسات فإن النوم أقل من أربع ساعات أو أكثر من ثماني ساعات يؤدي إلى زيادة الوزن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]