الشريط الأخباري

اهمال طبي كلف صندوق المرضى 750 الف شيكل!

بقلم المحامية المختصة: دوريت فيلو
نشر بـ 06/11/2016 16:00 , التعديل الأخير 06/11/2016 16:00

كم منكم تم توجيههم لفحوصات طبية وفي وقت لاحق تبين لكم ان الفحوصات لم تكن صحيحة وان الطبيب لم يعلمكم بالمرة؟ كم منكم لم يتلقوا بتاتا تفسيرا للفحوصات التي تم توجيهكم اليها؟

هذا بالضبط ما حصل معه، ذلك الذي توجه لطبيبة العائلة الخاصة به في صندوق المرضى العام " كلاليت" واشتكى من كثرة عدد مرات التبول على مدار عام وخاصة بالليل. أ قال للطبيبة انه يخاف من وجود مشكلة في البروستاتا. الطبيبة وجهت أ الى عدد من الفحوصات ومن بينهم فحص ال- PSA ( Prostate- Specific Antigen ). فحص ال- PSA يفحص مستوى البروتين الذي يفرز بواسطة غدة البروستاتا في الدم، لكن الطبيبة لم تفسر له بتاتا اهمية الفحص.

وصلت نتائج الفحص لحاسوب الطبيبة مشيرة الى تطرف استثنائي بمقدار ال- PSA. رغم ذلك فان الطبيبة لم تعر اهتماما لنتائج الفحص ولم توجه أ لمتابعة الاستيضاح.

بعد مرور سنة ونصف السنة وعقب فحص ال- CT الذي اجراه المدعي بسبب اوجاع ظهر, وجد ان الغدد الليمفاوية لدى أ قد تضخمت وطبيب الاورام السرطانية المعالج وجهه لفحص ال- PSA. الان، مقدار ال- PSA كان اعلى بكثير وبفحوصات اضافية تم اجراؤها له شخص سرطان البروستاتا مع اورام خبيثة بالعظام وتابعاته بدرجة عالية.

قدم أ دعوى للمحكمة بادعاء ان طبيبة العائلة اهملت بانها لم تعلمه بنتائج الفحص ولم توجهه لفحوصات اضافية.

المحكمة المركزية في القدس قبلت ادعاءات أ واقرت بانه كان على الطبيبة ان تعلم أ بنتائج الفحص وان يتابع الاستيضاح.

اقرت المحكمة انه لو ظهر المرض في موعد الفحص الأول، كان بالإمكان اجراء استئصال للبروستاتا وان يعطى فرصة الحياة الكاملة والصحية.
لكن عقب التأخير بتشخيص المرض فرض على أ ان يجري علاجا هورمونيا واشعاعيا المخصص لإبطاء وتيرة المرض. اضافة الى ان أ اصبح لا يستطيع ان يشفى من مرضه ومتوسط عمره قصر الى حد كبير، وانخفض من 15 عاما الى متوسط عمر 5 اعوام. قدرت المحكمة مجمل اضرار أ واقرت له تعويضات بقيمة 750,000 ش.ج. 

لمزيد من المعلومات والإستشارة يمكنكم التواصل مع كاتبة المقال المحامية درويت فيلو، المختصة في قضايا الإهمال الطبي، على صفحة موقعها: http://doritpilo.wixsite.com/dplaw او على هاتف رقم: 0542593561

لمقالات سابقة في مجال الإهمال الطبي للمحامية فيلو:

الإهمال في تحديد عمر الجنين ادى إلى شلل دماغي لجميلة
مسؤولية المستشفى لنجاح أي عملية
الأهمال الطبي، ولادة طبيعية تنتهي بكارثة و- 9 مليون شيكل!
التعويضات الطبيّة، كيف يتم حسابها؟!
عدم إخضاع "ريم" لفحص وراثي، إهمال طبيّ
اهمال بولادة يسرائيلا كلف المستشفى 2600000 شيكل

أضف تعليق

التعليقات