.تحدثت الانباء وطالعتنا الصحف والمواقع المحليه يوم امس حول موافقة رئيس الحكومه نتنياهو بضم قرى المرج (مقيبله،صندله، طمره،الناعوره،الطيبه ) للخطه الخمسيه للمجتمع العربي !! وجاءت هذه الموافقه بعد زيارته للمدرسه الابتدائيه في طمره بالاول من ايلول!!
.......وهنا بودي ان اضع الامور بنصابها وان اوضح بعض النقاط وربما قد غفل عنها بعض من اهالبنا الاعزاء.


اولا ..قرانا العربيه وان كانت تتبع للمجلس الاقليمي (جلبوع) ورئيس المجلس يهودي فانها تتبع اولا واخرا لقرارات قياداتنا العربيه ومؤسساتنا العربيه مثل اللجنه القطريه لرؤساء السلطات المحلبه وللجنة للجماهير العربيه العليا وايضا لممثلينا النواب العرب في الكنيست ولا نقبل باي حال من الاحوال ان نسلخ عن شعبنا او ان ينفردوا بنا ، نحن جزء منه ولنا نفس المعاناه ولا نعيش في كوكب اخر.

وان هذه الموافقه من رئيس الحكومه ما هي الا ركوب على الموجه ومحاوله منه بان يظهر وكانه صاحب المبادره ونواياه صادقه !!
وان تصريحات رئيس المجلس(عوبد نور) ومباركته لهذه الخطوه والتهليل لرئيس الحكومه.
هذا امر جيد ان لم يكن القصد ذر الرماد بالعيون !!. اما قوله ان حقوق العرب في منطقة المرج لا تقل عن حقوق العرب في الناصره او كفر قاسم او ام الفحم فهذا مؤشر لمحاولات بائسه لدق الاسافين واستهبالا بنا واستخفافا بعقولنا .
هذه الميزانيه او هذه الخطه الخمسيه ، خطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي من اجل تقليص الفجوات بين الوسطين اليهودي والعربي
وقد تم المصادقه عليها في صيف العام الماضي
وهي يا حضرة رئيس الحكومه ويا حضرة رئيس المجلس الاقليمي (جلبوع) هي ثمرة ضغط متواصل واجتماعات وجلسات ماراتونيه ووصلت لاكثر من مئة جلسه مع كل الوزارات والاطراف المعنيه.
وهي ثمرة نضال مكثف ومتواصل وعمل دؤوب وتراكمي شارك به كل ممثلينا وكل قياداتنتا وكل قوانا سواء الفاعله في الكنيست او في الحكم المحلي او المدني.
وقد اعدت هذه الخطوه الخمسيه اللجنه القطريه لرؤساء المجالس المحليه العربيه ونوابنا العرب في القائمه المشتركه الذين واصلوا الليل بالنهار بالتعاون مع الجمعيات المدنيه المختصه بهذا الشأن ، والمبلغ المطلوب لهذه الخطه يبلغ 32 مليار شيكل للخمس سنوات القادمه ومبلغ اخر مساو اي 32 مليار للخمس سنوات لخمس السنوات التي تليها.
كان الحديث والتداول في هذه المفاوضات مع ااوزارات المختلفه يشمل ايضا قرانا في المرج وكيفية النهوض بها نحو التقدم وانعاشها في كل المجالات وكيفية تخصيص ميزانيات لها سواء ضمن الخطه الخمسيه اوبطرية اخرى.
اذا موافقة رئيس الحكومه ليست منة منه ولا نخوة ولا شهامه ( والله لا يخلف عليه) بل هي نتيجة هذه المفاوضات والمطالبه بحقوفنا ونتيجة للنضال الحقيقي .
ويبقى السؤال !! هل فعلا سينفذ رئيس الحكومه هذه الخطه؟؟
هذا هو الامتحان الحقيقي....


عضو المكتب السياسي بالحركة العربية للتغيير، ابن قرية مقيبلة، غسان عبد الله.


ملاحظة: المقالات التي تصلنا تعبر عن رأي كاتبها، للتواصل وإرسال المقالات يرجى الإرسال على البريد الالكتروني [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]