نظمت شركة " تسوفن" ( التي تُعنى بالتوظيف في مجال الهايتك بالمجتمع العربي) ورشة عمل للسيدات العربيات العاملات في مجال الهايتك، تحت عنوان " القدرات الكامنة بداخلي"، وذلك، بدعم من " اليو. اس. إيد" ( USAID ) الأمريكية، فيما جرت أعمال الورشة في فرع شركة مايكروسوفت بالناصرة، وتولت تدريب وتوجيه المشاركات بالورشة السيدة ليديا عبود ( من حيفا) الخبيرة بالتنمية البشرية، والتي تواكب ورشات من هذا النوع لصالح عدة شركات ومؤسسات.

وفي مقابلة مع " بُـكرا"، شرحت المدربة أهداف الورشة، المخصصة لجمهور النساء، وفي مقدمتها مساعدتهن على اكتشاف نقاط القوة في شخصية كل واحدة منهن، وكذلك المهارات والقدرات اللازمة لتطوير الشخصية، ذاتيًا ومهنيًا، وصولاً إلى تحرير الطاقات والقدرات والتعبير عنها العمل والمهنة، ومع البيئة البشرية المحيطة بالعمل، من أجل التقدم وتطوير الملكات وتحقيق الأحلام.

تعزيز مكانة المرأة في بيئة ذكورية

وردًا على سؤال حول أسباب اقتصار الورشة على النساء- قالت المدربة ليديا عبود أن عددًا عاليًا، نسبيًا، من الأكاديميات العربيات ينخرطن في مجال الهايتك، وهو مثل أي مجال آخر في حياة مجتمعنا يطغى عليه الطابع الذكوري، ونحن نزود المتدربات بآليات وأدوات وقدرات تساعدهن على الثبات والإبداع والاستمرار في السير على درب العمل الوظيفي والمهني، مع الأخذ بعين الاعتبار أن النساء يتحملن مسؤوليات المنزل والأسرة والعمل في نفس الوقت.

مروة شلبي ودنيا جبالي تدركان التحديات

وخلال الورشة التقى موقع " بُـكرا" باثنتين من المشاركات فيها، هما: المهندسة مروة شلبي ( من اكسال)، التي تعمل في شركة HPE لتطوير مواقع الانترنت وبناء البرامج، والطالبة الجامعية دنيا جبالي ( من الناصرة) التي تدرس في جامعة حيفا موضوع علم الحاسوب والمنظومات المعلوماتية.

وشددت شلبي على أنها تتوخى من الورشة أن تكسبها أدوات للانسجام مع زميلاتها وزملائها ورؤسائها في العمل، ولتخطي رهبة وحواجز الطابع الذكوري لسوق العمل، ولتسهيل تقدمها في عملها المهني، واللحاق بالمجتمعات المتقدمة من جهة علاقات العمل.

ومن جهتها، قالت دنيا جبالي، إنها على مشارف انخراطها في سوق العمل بعد إنهاء دراستها الجامعية، تتوق إلى اكتساب قدرات اجتماعية لتسهيل أدائها وتقدمها في العمل مستقبلاً، مشدّدة على لزوم تعزيز الهوية النسائية في مجتمع وبيئة ذكوريين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]