في أعقاب ما اثير من جدل في الآونة الأخيرة حول بكتيريا السالمونيلا، والتي عثر عليها في عددٍ من الأطعمة، ننشر لكم المعلومات التالية التي يقدمها د. راتب محاميد، قسم الخدمات الطبية في بلدية أم الفحم، حول هذه البكتيريا وطرق الوقاية منها. 

ما هي السالمونيلا؟

السالمونيلا من احد الكائنات الحية الدقيقة ترى من خلال المجهر فهي وحيدة الخلية وهي على شكل عصيات,توجد هذه البكتيريا بطريقة اعتيادية في الدواجن وقشرة البيض والحليب غير المبسطر واللحوم والمياه غير المعالجة ,ويمكن ايضأ ان تتواجد في مجموعة كبيرة من الحيوانات الاليفة.
اما سلالات السالمونيلا تتعدى ال 2300 .

وتملك هذه السلالات القدرة على اصابة الحيوان والانسان والشائع منها سالمونيلا تيفيموريم المسببة لحمى التوفيئد وسالمونيلا انتريتدس مع الاشارة ان السلالات تعمل على اظهار المرض واعراضه في الحيوان من الممكن ان تكون السبب لاصابة الانسان بالمرض كما بالعكس.

تتواجد السالمونيلا في الجهاز الهضمي للانسان والحيوان والطيور ومن خلاله تنتشر البكتيريا في اللحم واليدين وادوات الذبح وما بعد ذلك .اصابتها للانسان تتم في الغالب بعد اكله للحوم غير المطهية جيدأ وما تعرض للتلوث بها من اطعمة اخرى.

كما من الممكن ان يتم تعرض الاطعمة لهذه البكتيريا في حال تداولها اشخاص لا يعيرون النظافة عامة اهتمامأ وكذلك نظافة ايديهم خاصة بعد استخدامهم المراحيض، لذا كان من الواجب الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون وبشكل محدد لمن هو مصاب بالاسهال او من يتعامل مع الطيور والزواحف ولو كانت سليمة.

الاغذية الناقلة لبكتيريا السالمونيلا : الخضروات والفواكه من الممكن ان تكون حاملة للبكتيريا , والاغذية غير المطبوخة أي النية كاللحوم والبيض والدواجن, والاطعمة التي تحتوي على البيض (مايونيز) ومنتجات الحليب غير المبسطر. ويجب الحذر من عدم حدوث اتصال ما بين الاطعمة التي تم طهيها مع الدواجن غير المطبوخة, او الاطعمة الخام، وذلك منعأ لانتقال البكتيريا. ويعود السبب الرئيسي وراء نقل وعدوى هذه الاغذية للبكتيريا عدم التعامل الصحي الجيد والامن من مرحلة التجهيز والاعداد الى مرحلة الطهي.

الأعراض وطرق الوقاية 

اعراض التسمم بالسلمونيلا: تظهر اعراض التسمم الغذائي بالسالمونيلا بعد فترة حضانة تمتد من 12 – 72 ساعة من تناول الغذاء الملوث بالبكتيريا الحية, وتظهر هذه الاعراض على هيئة اسهال , صداع وتقلصات في المعدة وقد يرافقها الغثيان والقيء مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم

طرق الوقاية: 1. ايلاء الاهتمام بالنظافة الشخصية بغسل اليدين بالماء والصابون بعد استخدام المرحاض او العب مع الحيوانات الاليفة وقبل اعداد الطعام.

2. التأكد من ان المواد الغذائية التي يحتمل ضمنأ ان تكون ملوثة بالسالمونيلا يجب طهيها جيدأ للقضاء على البكتيريا

3. منع التلوث التبادلي داخل المطبخ وذلك بعزل الادوات المستخدمة في تحضير الطعام الذي لا يطها (السلطات والفواكه)عن اللحوم النية واقصد بالادوات هنا السكاكين والواح التقطيع واواني المطبخ وعيرها.

4.غسل اليدين عند الانتهاء من اعداد نوع والانتقال لنوع اخر من الغذاء.

5. تخزين المواد الغذائية في الثلاجة بطريقة لائقة بعزل المواد الغذائية المطبوخة عن الاغذية النية والتأكد من عدم تسرب العصارة الدموية للحوم النية او الدواجن او السمك الى الانواع الاخرى في البراد مثل الاغذية الجاهزة للاكل.

6. تجنب شرب البيض الني او تناول البيض غير المطبوخ جيدأ, هذا ويمكن استخدام الانواع المبسطرة من البيض الني لاضافتها الى الصلصات او الحلويات التي تتطلب طريقة تحضيرها البيض الني.

7.تجنب الحليب ومشتقاته غير المبسطرة.

8.انوه على ان هناك حالات كثيرة من التسمم الغذائي بالسالمونيلا تحدث بسبب تناول اغذية المطاعم والمقاهي التي قد لا تلتزم بالاشتراطات الصحية الواجب اتباعها في تحضير الطعام لذلك حاولوا ان تختاروا المطاعم والمقاهي المعروفة بالنظافة وتقديم الوجبات الطازجة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]