تلك اللحظات التي تقضيها في الإستحمام لا تدرك مدي أهمية للحصول علي أفكار مبدعة وذلك لأن الحمام يخلق بيئة مثالية للإبداع وإخراج العبقرية التي توجد بداخلك بالإضافة إلي تحقيق النظافة الشخصية .

لماذا تأتيك أفضل أفكارك أثناء الإستحمام ؟

قام فريق من علماء النفس بوضع تفسير لهذا السبب ضم الفريق رون فريدمان، دانيال بينك، غريتشن روبن، أدم جرانت، سوزان كين، سكوت باري كوفمان .

يقول كوفمان وفقاً لدراسة أجريت وجدت بأن الافكار يستطيعوا تكوين أفكار خلاقة أثناء الإستحمام وسلطت الدراسة الضوء علي أهمية الإسترخاء لكي تكون لديك أفضل الأفكار .

ويضيف بأن بيئة الإستحمام المنعزلة توفر الإسترخاء وتحفز التفكير الإبداعي من خلال السماح للعقل أن يتجول بحرية، وتتسبب في أن يكون الناس أكثر إنفتاحاً والمزيد من الوعي وأحلام اليقظة .

كما أوضحت النتائج التي تمت علي 62 شخص من كبار السن كانوا أكثر إنتاجية للأفكار المثالية وأدي ذلك إلي زيادة إنتاجية العمل.

يقول إنه تم إجراء بحوث الإستحمام، ودراسة متعددة الجنسيات وجدت أن الناس أعلنوا الإلهام الإبداعي في الإستحمام أكثر من عندما يتواجدوا في العمل وذلك يفضل الحصول علي أفضل الأفكار أثناء الإستحمام .

ويستمر كوفمان في الشرح بأن الناس تفضل الإنعزالية للقيام بممارسات ذهنية متنوعة لأنك تسمح لنفسك الإتصال مع الجسم ومشاعرك وافكارك الخاصة ويعتقد أن أساس التفكير الإبداعي هو تحقيق الإتصال الناجح بين الداخل والخارج .

يذكر بريجيد شولت، أن الناس بحاجة إلي الإسترخاء من أجل الحصول علي الإلهام. قد ترغب في أن تكون الأفضل من خلال العمل الدؤب ولكن ماذا لو جربت إستراتيجية تجنب العمل فذلك أمر مهم جداً لكي تسمح لعقلك بحرية التجول وتحديد العديد من الأفكار والإستمتاع بأفكار أفضل وهذا قد يكون السبب وراء الحصول علي أفضل الأفكار أثناء الإستحمام .

وقع إختتم فريدمان نتائج الدراسة قائلا ”أنت بحاجة إلي خلق هذا الفضاء في حياتك وغالبا ما يحدث أثناء الإستحمام إنها واحدة من تلك اللحظات القليلة التي نواجه فيها أنفسنا بدون الإرتباط بأي أجهزة . لذلك يجب علينا البحث عن مساحة إضافية لإيجاد صلات بين الأفكار .” .

يوصي فريدمان بأهمية عزل نفسك جيدا بقدر الإمكان بعيداً عن الإنحرافات الخارجية التي تؤدي إلي تشتيت عقلك. والعقل بحاجة إلي العزلة مثل الخروج إلي نزهة يومية لإعادة شحن طاقة الدماغ لكي تسمح لنفسك بالحصول علي إتصال مع جسمك ومشاعرك وأفكارك .

تحرير العقل من المهام :

تشير البحوث أنه لا تستطيع تحقيق التفكير الإبداعي أثناء الشعور بالرتابة ولكن عند ممارسة الصيد أو تمارين رياضية أو الإستحمام مثل هذه الأنشطة لا تتطلب منك الكثير من التفكير في كيفية أدائها وبالتالي تحرر اللاوعي الخاص بك ويتمكن للعمل علي شئ أخر فالعقل في هذه اللحظة يتمتع بهدوء يستطيع فيها تكوين أحلام اليقظة ويقوم الدماغ بإتخاذ قرارات واهداف وسلوكيات وأفكار معينة وذلك من خلال مركز السيطرة في الفص الجبهي لقشرة الدماغ . وتذهب هذه الأفكار إلي مختلف المناطق في الرأس وتقوم بالعديد من الوصلات الإبداعية الجديدة التي قد يرفضها العقل الواعي .

قد يكون ذلك هو السبب وراء الأفكار المختلفة أثناء الإستحمام والتي تعد أفضل من الأفكار التي تحصل عليها أثناء العمل وذلك لأن التفكير أثناء العمل ملئ بالمشاكل التي تعطل عملية التفكير في الدماغ . يساعد التفكير أثناء الإستحمام علي تعزيز الفص الجبهي لقشرة الدماغ .

عند زيادة التركيز يعطيك القدرة علي التركيز بشدة علي المهمة والخروج بالعديد من الحلول الإبداعية الغير تقليدية فالعقل يصبح أكثر نشطاً عند التركيز علي المهمة. وقد وجد شيلي كارسون في جامعة هارفارد أن الناس الذين يتمتعوا بدرجة عالية من الإبداع يتنظموا علي أخذ دش دافئ والذي يمسح للعقل بحرية التجول والتشجيع علي التخلص من الأفكار الحمقاء. لذلك عند شطف جسمك من رغوة الصابون، سوف تندهش من القدرة علي التفكير .

الإسترخاء :

ولكن ما الذي يجعل الحمام يختلف عن مكان مجلس الإجتماعات لماذا لا يفكر عقلك هناك بطريقة جيدة أيضاً ؟ . وعند محاولة شرح ذلك يجب توضيح أن الحمام يمتلك بيئة إسترخاء وصغير وأمن، مكان مغلق لذلك أنت تشعر بالراحة هناك . بالإضافة إلي ذلك، ربما يكون وقت الإستحمام هو الوقت الوحيد الذي تنفرد به في نفسك طوال اليوم فهو فرصتك للتخلص من الضغوط الخارجية .

عندما تشعر بالإسترخاء فإن الدماغ يطلق هرمونات السعادة وهو الدوبامين. وعند تدفق الدوبامين في الجسم يزيد من القدرة علي التفكير بطريقة مبدعة وتظهر موجات ألفا أثناء التأمل والشعور بالسعادة . تحفز أشعة ألفا اللاوعي بالمزيد من التفكير الإبداعي .

وفقاً لما ذكرته مجلة التفكير والمنطق أثناء الإستحمام ليلاً أو صباحاً أو عندما تكون متعباً فإن هذه المرحلة هي ذروة التفكير الإبداعي ومن المحتمل أن الإستحمام في الصباح يزيد من تدفق الأفكار العظيمة .وبالتالي فإن الإستحمام يخلق لك بيئة مثالية للأفكار المثالية .

نقدم لكم مجموعة من الأسباب لماذا تحصل علي أفضل الأفكار أثناء الإستحمام ؟

يعطي الإستحمام لك إشارة لبدء يوم جديد أو بداية جديدة .

تقضي وقت بمفردك للتفكير .

تحصل علي توقعات مثالية .

عندما يندفع عليك الماء أثناء الإستحمام تخلق نوع من ” الضوضاء البيضاء ” التي تجعل التركيز أفضل .

حد الدش تزيد من الشعور بالإسترخاء .

يرتبط الجلوس بجوار الماء مثل الانهار والبحيرات أو البحر بزيادة التأمل .

الإستحمام كناية للتخلص من الأتربة .

يعد الإستحمام أحد الطقوس للكثير من المبدعين بإعتبار الحمام المكان المناسب للتفكير .

أحياناً تقوم بكتابة أفكارك علي جدران الحمام بسبب البخار الناتج عن الإستحمام .

عندما تقوم بأخذ دش ساخن يفتح المسام ربما يفتح العقل أيضاً .

الإستحمام يجعلك أكثر يقظة .

الإستحمام تجربة خالية من التوتر، تؤكد لك حرية تجول عقلك والخروج بأفكار جديدة .

كيفية الإستمتاع بالإستحمام ؟

1.الإهتمام بنظافة أدوات الإستحمام :

قبل البدء في الإستحمام يجب التأكد من نظافة الأدوات المستخدمة لأنها أهم شئ في التخلص من الأتربة والأوساخ . وقد تكون هذه الأدوات عرضة لوجود البكتريا وبالتالي تنشر الجراثيم التي تسد مسام الجسم . يفضل العناية بنظافة الفرشاة، اللوفة، إسفنج، ملاقط، شفرات،،، إلخ من الأدوات الأخري .

2. تقرير عدد مرات الإستحمام :

حاول تحديد عدد مرات الإستحمام في الإسبوع وتجنب الإستحمام اليومي إلا في الطقس الحار فقط لأن كثرة الإستحمام يمكن أن تؤدي إلي تجرد الجسم من الزيوت الطبيعية من الجسم وهي طبقة تحمي البشرة من الجفاف . لذلك، يجب أن تضع في إعتبارك حتي لا تضر بشرتك .

3. تحديد درجة الحرارة :

يجب العمل علي ضبط درجة حرارة الماء . فالماء الدافئ أفضل خيار لك والحرص علي تجنب الماء الساخن لأنه يحدث جفاف البشرة . ويذكر الخبراء ضرورة تجنب الماء الساخن لأنه يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية والتي تحمي الجسم من البكتريا والجراثيم ويوصوا بإستخدام الماء الدافئ أو الفاتر.

4. تجاهل تطبيق واقي الشمس :

وفقاً لما ذكرته الأكاديمية الأمريكية يجب تطبيق واقي الشمس كل يوم مرة واحدة عندما تخرج في كل مكان .يفضل تطبيق واقي الشمس علي الجسم عند الخروج إلي الشاطئ والتأكيد علي تطبيق واقي الشمس علي الوجه في فصل الصيف لمقاومة الافات الجلدية الخبيثة .

5. إختيار الفرشاة الصحيحة :

عند إختيار فرشاة الإستحمام يفضل البلاستيكية لديها شعيرات متعددة . ويفضل البدء أولاً بغسل الشعر لفك التشابك ثم النزول إلي أسفل بالتدريج وغسل الجسم بالفرشاة مرة أخري .

6. تنظيم الجسم بطريقة صحيحة :

العناية باللوف المستخدمة في الإستحمام لأنها يمكن أن تحتوي علي البكتريا والعفن والخميرة والكثير من الأشياء المزعجة الأخري وإذا كنت ترغب في إستخدام اللوف، إتركها حتي تجف تماماً طوال اليوم .

7. لا تفرط في فرك الجسم :

لا تستخدم مقشر الجسم أكثر من مرة واحدة في الإسبوع وإلا سيكون مزعج للغاية. وعند إستخدام المقشر لا تحاول الفرط في تدليك الجسم حتي لا تؤدي إلي جفاف البشرة .

8. لا تحاول تجفيف نفسك بشكل قاسي :

التجفيف القاسي للجسم بعد الإستحمام، يؤدي غلي جفاف البشرة ويزيد من تفاقم حساسية الجلد . يفضل إستبدالها بمنشفة ناعمة عند تجفيف نفسك بعد الإستحمام .

9. لا تبقي وقت طويل أثناء الإستحمام :

في حين أنه من المتعة البقاء لفترة طويلة أثناء الإستحمام . يمكن أن يؤدي الدش الطويل إلي التخلص من الرطوبة التي تحتاج إليها في الجلد وهذا يمكن أن يترك بشرتك جافة وتشعر بالحكة .

يذكر طبيب الأمراض الجلدية الدكتور باتريسيا لا يجب أن تبقي أكثر من 10 – 15 دقيقة أثناء أخذ الإستحمام الدافئ.

10. تطبيق مرطب بعد الإستحمام :

قم بإختيار المرطب المناسب للنوع بشرتك خصوصاً بعد إستخدام الماء الفاتر . يمكنك تطبيق المرطب أثناء التواجد في الإستحمام . وإذا وجدت بشرتك مازلت جافة يمكنك إستخدام مرطب كيميائي يحتوي علي حمض ألفا هيدروكسي للتخلص من خلايا الجلد الميتة والعناية بالبشرة وترطيبها .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]