الشريط الأخباري

معلومات قيمة عن الحساسية من سانوفي يقدمها اختصاصي أمراض جهاز المناعة والحساسية د. جمال حسون

موقع بكرا
نشر بـ 22/03/2016 13:30 , التعديل الأخير 22/03/2016 13:30

معلومات قيمة عن الحساسية من سانوفي يقدمها اختصاصي أمراض جهاز المناعة والحساسية د. جمال حسون
· الحساسية هي رد فعل فائض من قبل جهاز المناعة لباعثات على الحساسية

· عث البيت، المأكولات، حبوب اللقاح، الأدوية وغيرها من الباعثات على الحساسية

· 2 مليار شخص حول العالم يعانون من الحساسية وخطر الموت قائم!


تعمل شركة سانوفي للأدوية على زيادة وعي الجمهور للحساسية من عدة جواب، وتقدم لكم معلومات قيمة وهامة عنها، يقدمها اختصاصي أمراض جهاز المناعة والحساسية د. جمال حسون.

· ما هو تعريف الحساسية؟

"الحساسية هي رد فعل فائض من قبل جهاز المناعة لباعثات على الحساسية. حتى عام 1879 كان الاعتقاد أن جهاز المناعة يدافع عن الجسم ولا يمكن ان يتسبب بالمرض، لكن هذه النظرة تغيرت عام 1906 عندما تبين ان رد فعل جهاز المناعة لبعض المواد والباعثات على الحساسية قد يتطور الى مجموعة كبيرة من الامراض".
· ما هي الباعثات على الحساسية؟

"قد تكون الباعثات على الحساسية عث البيت، حبوب اللقاح للأشجار والنباتات، نباتات الزينة والنباتات البرية، وقد تكون هذه الباعثات أيضا أدوية من مختلف الأصناف، وقد تكون فطريات، مواد كيماوية، وحتى الماء في حالات نادرة جدا إذ هنالك أشخاص حساسين للمياه".
· حدثنا عن الحساسية للمأكولات والمركبات الغذائية؟

"هنالك مجموعة كبيرة جدا من البشر حساسين للمأكولات، والمأكولات التي تثير الحساسية بكثرة هي الحليب، المكسرات، الأسماك، النباتات البحرية، البيض، اللوزيات".

· ما هي الأمراض التي قد تتطور جراء رد فعل جهاز المناعة لبعض المواد والباعثات على الحساسية؟

"قد تتطور مجموعة كبيرة من الامراض منها مثلا التهاب الأنف التحسسي، التهاب الجفون التحسسي، الحساسية الجلدية او الطفح الجلدي على انواعه، ان كان التهاب الجلد التأتبي (atopic dermatitis)، التهاب الجلد الناتج عن اللمس ( contact dermatitis )، مرض الأنجرية (urticaria)، وأيضا الحساسية للأغذية التي قد تكون بشكل طفح جلدي، وفي حالات الحساسية الشديدة قد يتطور لتفوع وقيئ وإسهال وخلل وعدم انتظام في عمل أجهزة الجسم الأساسية، جهاز التنفس والقلب والأوعية الدموية وينتهي الوضع في حالة تسمى حالة فرط الحساسية (anaphylactic shock) ".
· ماذا عن الحساسية للأدوية؟

"هنالك ايضا مجموعة كبيرة من البشر تعاني من الحساسية للأدوية بمجموعاتها المختلفة، مثل المضادات الحيوية، او الأدوية الكيميائية ضد السرطان، أو أدوية التخدير الموضعي، او الأدوية المسكنة للأوجاع وخاصة الأسبرين ومجموعة الأدوية التي تسمى non steroidal anti inflammatory drug (NSAID)".
· هل هنالك أنواع حساسية أخرى؟

"هنالك مجموعة من البشر تعاني من الحساسية للحشرات، أو لسم الحشرات وخاصة النحل والزقرط ، والباعوض وحشرات نادرة أخرى".
· ما هو عدد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية على أنواعها؟"


إجمالا يعتقد ان ما يقارب %25 من سكان العالم يعانون من الحساسية وهذا يعني ما يقارب 2 مليار انسان، وما بين 15 – 25 % من هؤلاء بما يعني بين 150 – 400 مليون انسان في العالم حياتهم معرضة للخطر بسبب الحساسية وعندما نتكلم عن خطر الحياة، وخاصة نتكلم عن حالة فرط الحساسية anaphylactic shock، اذا لم يتم التشخيص والعلاج خلال نصف ساعة فخطر الموت يكون كبيرا جدا".

(يتبع)
*د. جمال حسون، اختصاصي أمراض جهاز المناعة والحساسية واختصاصي الأمراض الباطنية وطب الطوارئ، معهد المناعة والحساسية في مستشفى رمبام في حيفا.

أضف تعليق

التعليقات