اتضح إثر دراسة قام بها باحثون من جامعة British Columbia ونشرت في المجلة العلمية Health Psychology، أنّ تقديم الهدايا إلى الآخرين مفيد للصحة ويخفض من معدل ضغط الدم المرتفع. أجريت هذه الدراسة على 128 مشتركاً تتراوح أعمارهم بين الـ 65 والـ 85 سنة، وقد أعطي كلّ منهم مبلغاً قدره 40$.

بعدما تمّ توزيعهم على فريقين، كان على الفريق الأول صرف المبلغ على نفسه، فيما كان على مشتركي الفريق الثاني شراء الهدايا للآخرين.

وبعدما قام الباحثون بقياس ضغط دمهم ما قبل التجربة وما بعدها، تبين أنّ مشتركي الفريق الثاني كان ضغط دمهم منخفضاً، فيما المشتركون الذين كان ضغط دمهم مرتفعاً في بداية التجربة، تدنّى في نهايتها. ومن هنا تبيّن أن للكرم نفس تأثير حصص الرياضة والتأمّل على الصحة.

ويشير باحثو موقع المايو كلينيك إلى أنّ ضغط الدم المرتفع يؤدي إلى أمراض صحية أبرزها أمراض القلب والأوعية الدموية. ومن العوامل التي تعرّض الفرد لخطر الإصابة بضغط الدم المرتفع:

• التقدّم في العمر: ففي متوسط العمر ولا سيّما عند عمر الـ 45 سنة، يصيب ضغط الدم المرتفع الرجال خصوصاً. في حين تصاب عموماً النساء بضغط الدم المرتفع بعد سنّ الـ 65.

• الوراثة: لأنّ ضغط الدم المرتفع يصيب الأفراد إن كان أحد أفراد عائلتهم مصاب به.

• الوزن الزائد أو البدانة: كلّما كان الوزن مرتفعاً، كلّما احتاج الفرد للدم والأكسيجين والغذاء للخلايا. فكلّما ازداد ضغط الدم في الأوعة الدموية كلّما ازداد ذلك أيضاً على جدران شرايين القلب.

• الخمول: من لا يمارس الرياضة دائماً يرتفع لديه معدل ضربات القلب، فيصاب بالتالي بضغط الدم المرتفع.

هذا بالإضافة إلى التدخين وشرب الكحول والتوتر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]