الشريط الأخباري

ما هي فوائد الأنواع المختلفة من الأرز؟

موقع بكرا
نشر بـ 11/01/2016 09:17 , التعديل الأخير 11/01/2016 09:17

يعتبر رز">الأرز مادة غذائية ثابتة لدى العديد من العائلات حول العالم. ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من رز">الأرز مثل رز">الأرز الأبيض ورز">الأرز البني، ورز">الأرز البسمتي. دعونا نتعرف على الفوائد الصحية لهذه الأصناف الثلاثة.

رز">الأرز الأبيض:

للاسف تسبب عمليات طحن وتلميع رز">الأرز الأبيض لازالة معظم الفيتامينات الهامة والمواد المغذية الأخرى منه. لذلك تقترح منظمة الصحة العالمية بأن يدعم رز">الأرز الأبيض بالفيتامينات الهامة والمركزات المعدنية، لأن رز">الأرز المصقول ليس إلا نشا مكرر.

وتشمل الفوائد الصحية:

الجهاز الهضمي: رز">الأرز الأبيض هو واحد من أسهل وأسرع المواد الغذائية للهضم ويتطلب هضمه ساعة واحدة فقط. بما أن رز">الأرز الأبيض منخفض بالألياف، فهو مهدئ للغاية للجهاز الهضمي ويهضم بسهولة. لذلك، فهو رائع للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والدوسنتاريا والتهاب القولون وحتى غثيان الصباح. وهو مناسب للأطفال الرضع والأطفال الصغار وكبار السن.

الطاقة الكلية: يحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات للعمل ورز">الأرز الأبيض هو مصدر ممتاز للطاقة.

البروتين: كل 150غم من رز">الأرز يحتوي على حوالي 5 غرامات من البروتين.

يستخدم مسحوق رز">الأرز أيضا كمهدئ في حالات التهاب الجلد مثل الجدري والحصبة والحرارة والحروق.

رز">الأرز البني:

يحتوي رز">الأرز البني على العديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، لا يتم استخدامه عادة في إعداد الطعام لأن الناس يجهلون الفوائد الصحية للأرز البني وثانيا لأنه أكثر تكلفة مقارنة مع رز">الأرز الأبيض.

الفوائد الصحية للأرز البني:

رز">الأرز البني هو مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان. فهو يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم. وهناك أيضا بعض الاقتراحات أن الزيت المستخرج من رز">الأرز البني أو زيت نخالة رز">الأرز قد يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارة وضغط الدم، ورفع مستويات الكولسترول الصحية.

الألياف الموجودة في رز">الأرز البني تعني وقت هضم أطول من الحبوب المصنعة، بما في ذلك رز">الأرز الأبيض. وهذا يعني إطلاقا أبطأ للسكر في مجرى الدم وبالتالي انخفاض في مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) مقارنة مع غيره من الحبوب.

رز">الأرز البني غني جدا بالفيتامينات والمعادن، وبالتالي أكثر فائدة من الناحية الغذائية.

أرز بسمتي:

يعتبر أرز بسمتي من الانواع المميزة من رز">الأرز القادم من الهند. ويستخدم أرز بسمتي على نطاق واسع في إعداد الطعام هناك. وهناك أنواع مختلفة من رز">الأرز البسمتي المتاحة في السوق وبأسعار متفاوتة. تماما مثل جميع أنواع رز">الأرز، البسمتي متوفر باللون الابيض أو البني، اعتمادا على مدى عملية الطحن.

فوائد أرز البسمتي:

رز">الأرز البسمتي البني مماثل للأنواع الأخرى من رز">الأرز البني في المحتوى الغذائي (على الرغم من أنه يحتوي على حوالي 20% من الألياف مقارنة مع معظم الأنواع الأخرى من رز">الأرز البني)، ورز">الأرز البسمتي الأبيض غير قابل للمقارنة مع الأنواع الأخرى من رز">الأرز الأبيض.

رز">الأرز البسمتي وأرز الياسمين أصناف من الحبوب الطويلة التي يتم زراعتها لاخراج نكهات مميزة. وبالطبع، الارز الطويل يعطي شكلاً ملكياً لأي وصفة أرز.

يتميز رز">الأرز البسمتي نموذجية، بالرائحة الفريدة من نوعها. في حالة البسمتي، يعود سبب ذلك الى وجود مادة كيميائية تسمى 2-أسيتيل-1-بيرولين، الموجودة في رز">الأرز البسمتي بنسبة 90 جزء من البليون. وهذا يعني حوالي 12 مرة أكثر مما هي عليه في الأنواع الأخرى من رز">الأرز، مما يمنح رز">الأرز البسمتي رائحته المميزة.

أضف تعليق

التعليقات