الشريط الأخباري

7 نصائح لمنزل خالٍ من الأمراض في الشتاء

موقع بكرا
نشر بـ 09/01/2016 19:16 , التعديل الأخير 09/01/2016 19:16

مع تغير درجة الحرارة يومياً، وحدوث تحولات في حالة الطقس ما بين الدافئ والبارد تصيبنا العديد من الأمراض، ولكن هناك بعض العناصر التي تساعد على حمايتنا في الشتاء.

في هذه الأيام يشكو الكثيرون خاصة وحالة الطقس غير المستقرة من انتشار عدوى الإنفلونزا، التي لم يسلم منها الكبير والصغير، وفي مثل هذا التوقيت من العام يضعف جهاز المناعة ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ونظرًا لضعف أجسام الأطفال والرضع فهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية الأمر الذي يدفع ربات البيوت إلى البحث عن كل ما يقوي الجهاز المناعي لأفراد الأسرة.

ومن أكثر أمراض الشتاء انتشارًا والتي قد تصيبنا الكبار والأطفال نزلات البرد العادية والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي والزكام، والتهاب الحنجرة، والسعال. وعادة يكون المسبب لهذه الامراض فيروسات تنتقل من شخص لآخر عبر العطس والرشح وتنتشر في الهواء في حضانات الاطفال وأماكن العمل والأماكن المغلقة سواء داخل المنزل أو خارجه.

إذًا ما العمل؟ كيف أحمي طفلي من الاصابة بتلك الأمراض أثناء فصل الشتاء وهل هناك أ نظمة غذائية تقوي الجهاز المناعي لديهم؟

فيما يلي بعض النصائح لمنزل خالٍ من الأمراض ولتقليل العدوى بين أفراد الأسرة خاصة الأطفال:

1- تتواجد فيروسات الشتاء في الهواء، عند السعال او العطاس، يتم اطلاق كمية هائلة من الفيروسات والجراثيم القادرة على البقاء حية لعدة ساعات الامر الذي يؤدي الى انتقال العدوى الى اطفال اخرين، لذا فمن المفضل ابقاء احدى النوافذ مفتوحة، حتى لو كان الطقس شتويا وباردا، وذلك لتقليل تركيز الفيروسات والجراثيم في الهواء. يفضل ان تلبسوا اطفالكم طبقة اضافية من الثياب على ان يبقى في الغرفة منفذ للتهوئة.

2- من المفضل الفصل بين الطفل المريض والاطفال المعافين، وذلك في المنزل ايضا، خاصة عند النوم فلا يجوز ان ينام طفل مريض مع المعافين في نفس الغرفة.

3- الحفاظ على النظافة الشخصية (Hygiene) هو امر ضروري: لا يجوز تبادل الاغراض الشخصية كالالعاب، الاكواب، الملاعق، الفوط الخاصة او محارم تنظيف الانف.

4- الحرص على غسل اليدين قبل تناول اي شيء من الطعام، فالفيروسات دائما موجودة، حتى عند تناول تفاحة، قطعة بسكويت او وجبة كاملة.

5- احرصوا على تعليم اطفالكم غسل اليدين بطريقة صحيحة (غسل اليدين باستخدام الصابون والماء الجاري لمدة 20 ثانية).

6- احرصوا على تنظيف الاماكن الحساسة التي يلمسها اطفالكم بشكل خاص، مثل: الارضيات، الاواني، الخزائن المنخفضة التي بمتناولهم، الطاولات، الكراسي ومقابض الابواب.

7- لعبة واحدة لطفل مريض، تحوي ملايين الفيروسات، وفقط عشرات منها كافية لنقل العدوى لطفل آخر.

أضف تعليق

التعليقات