الشريط الأخباري

12 نصيحة للمحافظه على الوزن المثالي خلال الشتاء

موقع بكرا
نشر بـ 27/12/2015 09:58 , التعديل الأخير 27/12/2015 09:58

بدأ فصل الشتاء و أصبح الهاجس الأكبر لأغلب الفتيات والسيدات هو كيفية المحافظة على رشاقة أجسادهن وعدم زيادة أوزانهن ، حيث ومع ازدياد برودة الطقس تزداد أيضاً الشهية نحو الحلويات والمأكولات الدسمة، كما يميل أغلب الأشخاص نحو الكسل والجلوس حول المدفأة بحثاً عن الدفء.

لذلك ومع بداية الطقس البارد وللمحافظة على وزن مثالي اتبعي سيدتي هذه النصائح السهلة والبسيطة :

1- أول نصيحة لك قارئتي العزيزة ولعلها الأهم هي أن تنقصي 100 سعرة حرارية من روتينك اليومي . لهذه الخطوة مفعول سحري ، ليس فقط في المحافظة على وزنك المثالي ، ولكن أيضاً في إنقاص بضعة كيلوغرامات زائدة من وزنك على المدى البعيد.

2- تعرضي لأشعة الشمس، فهي تحسن من الحالة النفسية وتبعدك عن خطر الكآبة الموسمية الشتوية، وكما نعلم فإن الكآبة تجعل الإنسان يميل نحو استهلاك المأكولات المريحة غير الصحية والغنية بالدهون والسكريات.

3- في فصل الشتاء تزداد الشهية ونميل تلقائياً نحو تناول المزيد من السكريات، لذلك اعتمدي في تحليتك على السكريات الطبيعية كالفواكه الطازجة والفواكه المجففة، وتناولي الحلويات منخفضة السكر، وحاولي الابتعاد عن الحلويات المليئة بالدهون والغنية بالكريمة. وحاولي أيضاً تخفيف السكر المضاف إلى كوب قهوتك او كأس الشاي اليومي.

4- اعتمدي على الوجبات ذات الكربوهيدرات المعقدة لأنها أولاً أكثر إفادة للجسم من الكربوهيدرات البسيطة، وثانياً تشعرك بالشبع فترة أطول، ومن الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة الحبوب الكاملة غير المقشورة، المكسرات ، البقوليات وأغلب أنواع الخضار والفواكه.

5- زيدي مقدار الألياف في وجباتك اليومية، وخاصة لو كانت وجبتك تحوي على الدهون، فللألياف مفعول سحري في التخلص من الدهون الزائدة غير المفيدة في الوجبة ومنع الجسم من امتصاصها.

6- قللي مقدار وجبتك اليومية كأن تأكلي في صحن أصغر من المعتاد ، أو يمكنك استخدام صحون زرقاء اللون فهي تعمل على تخفيف الشهية ، أو تناولي حبة فاكهة غنية بالألياف قبل الوجبة.

7- إذا كنت تقومين بالتمرن في صالة رياضية، فقومي بزيادة كثافة تمرينك المعتاد، كأن تضيفي خمس عشرة دقيقة إلى تمرينك اليومي، أو تزيدي من قوة التمرين الذي تقومين به ، أو من الممكن أن تجربي القيام ببعض التمارين الإضافية.

8- قومي ببعض التمارين الإضافية المسلية في المنزل ، كالرقص بأنواعه أو الزومبا أو حتى التمارين الهوائية التقليدية وغيرها، اختاري ما يناسبك منها، حيث أصبح من السهولة بمكان متابعة التمارين عبر شبكة الإنترنت ، أو عن طريق أقراص الفيديو.

9- تحركي أكثر من المعتاد، كأن تستخدمي السلالم بدلاً من المصعد الكهربائي ، أو تنزلي من السيارة أبعد قليلاً عن مكان عملك لكي تتمكني من المشي أكثر قليلاً من العادة ، أو أن تحركي جسمك مع بعض تمارين التمدد كل نصف ساعة من الجلوس خلف شاشة كمبيوترك الشخصي.

10- اشربي الكثير من الماء، ففي فصل الشتاء قد لا تشعرين بالعطش وبالرغبة في شرب الماء ، لذلك قومي بوضع زجاجة من الماء أمامك دائماً حتى تتذكري شرب الماء، وحددي عدد الزجاجات التي ستشربينها في اليوم الواحد حتى تصلي للكمية المطلوبة ، وذلك حسب حجم الزجاجة التي تستخدمينها.

11- خدعة بسيطة لكي تخدعي معدتك وهي ألا تتناولي وجبتك وأنت تلبسين ملابس المنزل المريحة، بل تناولي طعامك وأنت ترتدين ملابس الخروج فهي عادة أضيق على البطن فتشعرين بالإمتلاء بشكل أسرع.

12- تناولي طعامك على مهل، حتى تعطي فرصة لجسمك ليشعر بالشبع، فكما هو معروف يحتاج الجسم لعشرين دقيقة حتى يوصل إحساس الشبع من المعدة إلى الدماغ.

أضف تعليق

التعليقات