الشريط الأخباري

وفاة طفلة من يركا بالسعال الديكي ، والأسرة تتهم دوائر الصحة !

غسان بصول، موقع بكرا
نشر بـ 25/12/2015 16:00 , التعديل الأخير 25/12/2015 16:00

أعلن في مستشفى نهاريا عن وفاة رضيعة من قرية "يركا" (بالجليل الغربي) عمرها ثلاثة اسابيع، بمرض السعال الديكي ، قبل أيام ، فيما ترجح مصادر في وزارة الصحة ان تكون الرضيعة المتوفاة قد اصيبت بالعدوى من والدتها (31 عامًا) التي لم تتطعم ضد هذا المرض.
وأفادت الوالدة ، بأنها اصيبت قبل ولادة طفلتها بشهرين بسعال شديد ، وتوجهت الى طبيب العائلة ، لكنه لم ينصحها بتلقي التطعيم ، على الرغم من كونها في مرحلة حفظ الحمل.

ووصف مسؤول في الجهاز الصحي ما جرى بأنه " اخفاق وتقصير"- على حد توصيفه، مؤكدًا انه كان من الواجب فحص السيدة الحامل، لاسيما وان سعالها استمر شهرين، ناهيك عن ضرورة تطعيمها. ورجّح المسؤول الاحتمال النظري بنجاة الرضيعة من الموت لو أن والدتها تلقت التطعيم اللازم.

الابنة الأولى لوالديها
وفي هذا الساق أعرب نائب رئيس المجلس الحلي في يركا ، بادي ابو الريش ، قريب ذوي الرضيعة المتوفاة، حزن وأسى والديّ الطفلة ، وهي المولودة الأولى لوالديها وقد ولدت بعملية قيصرية، وكانت فرحتهما بها عظيمة ، وأعدّا لها غرفة خاصة بها " لكن البهجة تلاشت ، وحل مكانها الأسى واللوعة"- كما قال الوالد ، وأعلنت ادارة مستشفى نهاريا انها أبلغت وزارة الصحة بهذه الواقعة " حسبما تقتضي الأنظمة ، مع اتباع الاجراءات اللازمة"- كما قال مسؤول في المستشفى ، مضيفًا مواساته للأسرة.

الوزارة تنصح بالتطعيم
ويُعرّف مرض السعال الديكي في الأدبيات الطبية – بأنه مرض تلوّثي صعب وشديد العدوى ، وينجم عن جرثومة، وتبلغ نسبة احتمال انتقال العدوى من شخص مصاب بهذا المرض إلى شخص معافى قريب منه 90-100%. 

وتفيد الدوائر الصحية في إسرائيل بارتفاع متزايد في عدد مرضى السعال الديكي في السنوات الأخيرة.

ويشكل هذا المرض خطرًا كبيرًا على الاطفال ، بشكل خاص بسبب كثرة المضاعفات الناجمة عنه، الى حد الموت، وخاصة لدى الاطفال الذين تقل اعمارهم عن شهرين ، حيث ان هذه الفئة غير قابلة للتطعيم.

وفي كل الأحوال ، تشدد وزارة الصحة على اهمية وضرورة تطعيم النساء الحوامل ضد المرض، نظرًا لفاعليته في نقل المضادات إلى الأجنّة ، حيث تحميهم في الشهور الأولى بعد ولادتهم

 

أضف تعليق

التعليقات