الشريط الأخباري

5 وسائل طبيعية لعلاج عرق النسا

موقع بُـكرا
نشر بـ 28/11/2015 15:00 , التعديل الأخير 28/11/2015 15:00

التهاب العصب الوركي أو ما يعرف بإسم عرق النسا يزداد ألمه في الشتاء نتيجة التعرض للطقس البارد كما أن حمل الأشياء الثقيلة تصيب العرق بالآلام الغير محتملة و لذلك فإن المريض يحتاج حينها إلى الراحة و التدفئة و النوم على فرش غليظ مع الحرص على ممارسة المشي كل يوم.

أسباب الإصابة بعرق النسا:

- بعد القيام بمجهود يفوق مقدرة الشخص مثل رفع الأشياء الثقيلة.

- الإصابة بالتهابات المفاصل.

- يصيب الذكور أكثر من الإناث و في أعمار مبكرة.

- بسبب تمزق أحد الأقراص التي تقع بين الفقرات مما يؤدي إلى الضغط على قاعدة العصب.

- الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي في النخاع.
أعراض الإصابة بعرق النسا:

- حدوث أوجاع فائقة عن الحد على طول العصب الوركي بأكمله بدء من الآلية و حتى الكعب.

- الإصابة بآلام شديدة في مفصل أعلى الفخذ عند ثني الساق.
طرق العلاج من عرق النسا:

- إعداد مزيج من زيتي الزيتون و الخروع ثم دهن العصب الوركي قبل الخلود إلى النوم مع الاستمرار في دهنه لمدة أسبوعين.

- نقع ملعقة صغيرة من بذور الكرفس المطحونة في مقدار كأس من الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة ثم تحليته و شرب مقدار ثلاثة كؤوس يوميا.

- تدليك العصب الوركي بمزيج من زيتي الكافور و البابونج قبل الخلود إلى النوم مباشرة مع استمرار تدليكه لمدة دقيقة مع الحرص على أن يكون التدليك خفيفا و متواصلا و أن يكون المريض مستلقيا على بطنه مع تكرار العلاج كل يوم لمدة أسبوعين حت لو تماثل المريض للشفاء قبلها.

- يعمل الخردل على تدفئة الأماكن التي يتم وضعه عليها و يحدث فيه حرارة تعمل على تخفيف الآلام و لذلك فإنه يعد شديد الفاعلية في تخفيف آلام العصب الوركي أو عرق النسا و الخردل أو Mustard هو عبارة عن نبات عشبي صغير توجد منه العديد من الأنواع و الجزء الذي يتم استخدامه من النبات هو بذوره نظرا لاحتوائها على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية كما أن الخردل يستخدم في علاج الأمراض الجلدية و توجد منه بعض اللصقات التي تباع في الصيدليات.

- يقلل الزنجبيل من آلام الأعصاب و لذلك يمكن استخدامه في علاج عرق النسا و لاستخدامه بشكل أمثل ينصح بخلط ملعقتين منه مع ملعقة من عصير الليمون و ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يتم تدليك العصب الوركي مرتين كل يوم.

أضف تعليق

التعليقات