قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن موجة التحريض ضد العرب بمواقع التواصل الاجتماعي الإسرائيلية ارتفعت وتيرتها بشكل ملحوظ منذ اندلاع الأحداث الأخيرة، وبخاصة على المواقع اليمينية المتطرفة.

وقالت الصحيفة، في سياق تقريرها المنشور اليوم عبر موقعها الإلكتروني، إن من أبرز شعارات التحريض والكراهية في الشبكة دعوات "الموت للعرب"، والمطالبة بإيقاع نكبة ثانية بالإضافة للدعوة لمقاطعة المتاجر العربية، وحمل المسدسات والسكاكين، ونشر صور جثث الفلسطينيين الذين تم قتلهم.

وأكدت الصحيفة أنه في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، برز نحو 29 ألف حوار يحمل تعابير عنف ضد العرب، وتبين أنه في يوم الخميس الماضي وحده، يوم العملية في تل أبيب، كان هناك نحو سبعة آلاف حوار تحريضي ضد العرب.

ونوهت الصحيفة إلى أنه تبين أن 40 % من التحريض ضد العرب يجري على "فيسبوك"، و38 % على "تويتر"، و12 % في التقارير والتعقيبات، و8 % في المنتديات و1 % من خلال المدونات.

وأكدت الصحيفة أن أبرز قائمة لصفحات "فيسبوك" التي يجري فيها الخطاب التحريضي من المتصفحين الإسرائيليين المتطرفين، كان في المقدمة موقع أخبار 0404، وبعده بحسب الترتيب: صفحات فيسبوك، الأخبار 2، واللا، "تقرير أولي"، روتر، وفي المرتبة السادسة – صفحة رئيس الوزراء نتنياهو.

وأشارت "هآرتس" إلى أن أحد "المنشورات" التي حظيت بتعاطف كبير في الأيام الأخيرة، كان بوست المجندة عيدان ليفي، التي نشرت صورتها وعلى كف يدها كتب: "كراهية العرب ليست عنصرية بل قيم".

وجمعت صورتها نحو 20 ألف إعجاب حتى أزيلت. عندما نشر نتنئيل أزولاي ردا على صورة مشابهة، وعلى كف يده كتب: "الحب المجرد والتسامح، هما القيم!"، حصل على أكثر من 200 تعقيب مضاد وشكاوى لـ"فيسبوك" أدت إلى إغلاق صفحته. كما أن صفحة حدث المظاهرة التي عقدتها ميرتس أمام منزل رئيس الوزراء حظيت بـ "معالجة" مشابهة من جانب معارضي الحزب – فقد قصفت الصفحة بصور من العري وعندها أزالها "فيسبوك" في أعقاب شكاوى على مضامين غير جديرة، وفقا لـ"هآرتس".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]