الشريط الأخباري

5 نصائح مهمة للاستعداد لفريضة الحج

موقع بكرا
نشر بـ 10/09/2015 20:10 , التعديل الأخير 10/09/2015 20:10

رحلة الحج من أجمل رحلات الحياة لما فيها من روحانيَّة وصفاء النفس، إلى جانب أنَّك تقابلين أناساً من جميع الجنسيات ومختلف اللهجات. رحلة تذهبين إليها محملة بالذنوب والهموم ما يزيد من عمرك سنين، وترجعين منها طفلة خالية كأنَّك تواجهين الحياة للمرَّة الاولى، وللتحضير لهذه الرحلة لا بد أن تجهزي كل المستلزمات الضروريَّة الصحيَّة وشخصيَّة لكي تفرغي ذهنك للعبادة والمناسك.

ولأنك ستصادفين أثناء حجك أحداثاً كثيرة، وتقابلين أشخاصاً كثراً، وتتنقلين من مكان إلى آخر، فعليك أن تحرصي على صحتك العامَّة، وألا تتساهلي في الأشياء اليسيرة، لأنَّ معظم المشاكل الصحيَّة تنشأ من تجاهل التوجيهات الصحيَّة البسيطة.

التقينا الدكتورة هيفاء عشي، مديرة عيادة "الصحة عامة" بجدَّة، لتذكر لك بعض النصائح الصحيَّة والوقائيَّة التي عليك فعلها قبل وأثناء فريضة الحج.

5 نصائح للاستعداد لفريضة الحج:

– احرصي على أخذ التطعيمات الضروريَّة قبل موسم الحج لحمايتك من أمراض معدية مثل التطعيم ضد الحمى الشوكيَّة (التهاب السحايا)، ويجب أن تجري التطعيم باللقاح قبل 10 أيام من السفر؛ لأنَّ مفعول اللقاح لا يبدأ الا بعد هذه المدَّة، إذا لم تتخذي قرار الحج إلا قبل يومين فيؤخذ التطعيم إضافة إلى الجرعة الوقائيَّة من المضادات الحيويَّة، ولا تعطي لقاح الحمى الشوكيَّة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر. ولا يمنع اخذها إن كنت حاملاً.

- اهتمي بأخذ أدوية الاسعافات الأوليَّة مثل خافض الحرارة، ومسكن الألم، ومضاد السعال وطارد البلغم، وكريم وفازلين وبودرة لاستخدامها عند حدوث تسلخ في الجلد، ودهان لإصابات العضلات، ولاصقات ومطهر للجروح، وشراب الحموضة، وحبوب مص لتعويض انخفاض السكر أو الضغط.

الأدوية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة التي تعاني منها مثل أدوية السكري، وارتفاع ضغط الدم، والربو، وأمراض القلب، وبكميات تكفي طوال مدَّة الحج.

- قومي بتجهيز شنطة الحج بأخذ ما يناسب من الملابس القطنيَّة والخفيفة والمريحة، ومظلة شمسيَّة، ومصحف، وشرشف صلاة. وحضري شنطة صغيرة لوضع مواد النظافة الشخصيَّة مثل الصابون والمنشفة، وفرشاة ومعجون الأسنان، وفوط صحيَّة، وكريمات، ومزيل العرق غير معطر.

واحذري من بعض الأمراض المعدية المرتبطة بالطعام والشراب، مثل الإسهال والقيء وآلام البطن والنزلات المعويَّة. فعليك اتباع إجراءات وقائيَّة قبل موسم الحج لتوخي الإصابة:

- الحرص الشديد على نظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده وكذلك بعد قضاء الحاجة.

- الحرص على نظافة الأواني المستعملة لإعداد الطعام وتناوله، والحرص على غسل الفواكه والخضراوات قبل تناولها.

- عدم ترك الطعام مكشوفاً في الهواء حتى لا يتعرَّض للغبار والذباب والحشرات.

- شرب كميات كافية من الماء والسوائل لتعويض النقص الذي تفقدينه عن طريق التعرُّق، على أن تكون مياه الشرب والطبخ من المياه المعلبة وإلا فيجب غليها قبل الاستعمال.

- عدم شراء الأطعمة من المطاعم غير الموثوق بها أو من الباعة المتجوِلين.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات