اوضح د زياد محاميد الذي يعمل في وحدة الطب الباطني – مستشفى "نافي شالفاة"  حقيقة خطورة لقاحات التطعيم ضد التهاب الكبد B للأطفال التي اشيعت مؤخرا في وسائل الاعلام المختلفة وفي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

قبل اسابيع قليلة ، اوقفت وزاره الصحة استخدام لقاحات التهاب الكبد B (Sci-b-vac) للأطفال واعيد المصل-القوارير للشركة المنتجة بسبب وجود عيب في التعبئة والتغليف.

وإثر هذا ابدى الاهالي قلق كبير ظهر بفيض النشر في الشبكة العنكبوتية مع تساؤلات حول سلامة اللقاح ، واحتمال اهمال وزاره الصحة. وتم تبادل الاتهامات...والاشاعات عن اخطار صحية للاطفال.

أين الحقيقه ؟؟ ومن نصدق؟؟

بيان الوزارة :

مثل هذه البيانات من الوزارة تم نشرها في كثير من الأحيان، ولكن هذا البيان بالذات تسبب في ردود عاصفه في شبكة الانترنيت وإلاعلام . وقد استخدم هواة نظرية "المؤامرة " ومعارضي التطعيمات الحدث للعودة إلى حملة افتراء مفتوحة ضد اللقاح.والوزارة .. عقب الإعلان انتشرت التعليقات الكثيره جدا ، واتصل الكثير من الآباء القلقون، وبصدق ،الى الخبراء والعشرات من الأطباء والممرضين والعلماء الذين يقدمون كل يوم معلومات بشأن اللقاحات.

واهتمت بالموضوع جمعيات خيريه وطبيه والتي تركز على الصحة العامة مثل جمعية "لداعات".

المشاركات المختلفة ،والتي نشرت في الأيام الأخيرة، أثارت قلق المواطنين والاهالي. و زعم البعض أنه لم يتم اختبار اللقاح بشكل صحيح، ولم يمر بعمليات إصدار الشهادات المطلوبة. و ادعوا أن اللقاح تم اختباره فقط على 153 طفل قبل الموافقة على استخدامه في الرضع ،
أجرى الأطباء والعلماء المتطوعين من " جمعية لداعات " بتحقيقات خاصة بهم ، ليقدموا صورة مختلفة عن اللقاح واجراءات الموافقة عليه .وتم التحقيق بتنسيق من الدكتور نير درايمان، الباحث بعلم الفيروسات في معهد وايزمان حيث تبين ان هناك قائمة طويلة من دراسات السلامة والفعالية والنجاعة، كما هو مطلوب في بروتوكولات البحث لأي لقاح للتطعيم .

وتبين إن اللقاح لم يرفض من ال اف دي أي FDA، ولكن على عكس العناوين المثيرة .. أنه لم يتم تقديم اوراقه لأنه يباع ويسوق خارج امريكا "
ما هو اللقاح (Sci-b-vac)؟

(Sci-b-vac)هو لقاح لالتهاب الكبد B. لقاح متقدم ضد التهاب الكبد B الفيروسي (وهو مرض خطير يسبب تلف للكبد وانهيار وظائفه الحيويه..ثن التليف والموت ) اللقاح هو جزء من برنامج التحصينات في جميع أنحاء العالم وفي معظم الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة.

تعطى الجرعة الأولى منه بعد ولادة الرضيع فورا لحماية الأطفال من التهابات تلوثيه التي قد تكون سبب للتعرض لتلف الكبد الحاد ، حتى عمر الشباب.

Sci-b-vac لقاح يسمى لقاح – مصل من "الجيل الثالث" لأنه نسخة محسنة من التطعيم السابق (انجيريكس ) اللقاح الذي لا يزال قيد الاستخدام في البلاد. هذا اللقاح من الجيل الثالث يحتاج لتجهيزه بيولوجيا لاستخدم ثلاثة بروتينات التي تغلف فيروس التهاب الكبد B بهدف إنتاج استجابة مناعية قويه في الجسم، وقد ثبت انه وسيلة فعالة بشكل خاص في خلق مناعة ضد التهابات الكبد من نوع بي. وهذا يعتبر أسلوب مبتكر وعصري في انتاج أي لقاح يحتوي على عدد قليل من مكونات الغلاف الفيروس، وليس فيروس كله.

جميع المعلومات التي تم جمعها تشير إلى أن اللقاح آمن الاستخدام وفعال جدا، أكثر حتى من اللقاحات الموجودة ضد التهاب الكبد B. مثل لقاحات أخرى ضد التهاب الكبد B، ويتميز هذا التطعيم أيضا بقله وندرة الآثار الجانبية . وقد تم اختبار اللقاح في جميع المراحل الثلاث من عملية البحث للموافقة على سلامة ونجاعة اللقاحات (المرحلة –فازا 1=و 2 و 3). وقد تم اختباره على أكثر من -1484 من الأشخاص في مختلف الدراسات التي نشر عنها، منها حوالي الربع أطفال. وبالإضافة إلى ذلك، قدمت لإجراءات الموافقة على اللقاح لوزارة الصحة معلومات، تبرهن أن الشركة قد أجرت اختبارات أخرى تشمل حوالي 3000 آلاف شخص، منها حوالي 1000 طفل.

منذ بدء التطعيم في البلاد والعالم وحتى يومنا هذا، لم تعلن ان هناك آثار سلبية اكثر مما كان متوقعا

ما الذي نعرفه عن سبب وقف التطعيم Sci-b-vac ؟

إشعار من وزارة الصحة يتحدث عن نقطة الفشل التقنية ويقول الاشعار انه أثناء تدوين عملية مراقبة الجودة (لصق الملصقات على القارورة) كانت مشكلة نقص وتيرة تزامن دخول القارورة لإلصاق العلامات في الماكينات الخاصة. ونتيجة لذلك، كان هناك ضغط على الزجاجات، الأمر الذي أثار مخاوف حصول شقوق ميكروسكوبيه. وكإجراء وقائي تقرر أن يوقف العمل به وجمعه لإعادته للشركة المنتجة ".
من المهم أن نتذكر أن اللقاح يستخدم لفترة طويلة ، وحتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية او مضاعفات لدى الاطفال.

ما الذي كان سيحدث لو أنه تم إعطاء لقاح من القارورة المتصدعة؟

في علم الاوبئة الطبيب ، نعرف ان الخوف من مثل هذه الحالة هو إدخال الميكروبات في جسم الطفل اثناء وخز الجلد لإدخال المصل . إذا كانت ملوثة يحقن الطفل أو الرضيع، والنتيجة يمكن أن يكون التلوث والالتهاب والتلويث. ويمكن لهذا ان يتطور إلى جرح في موقع الحقن ، أو عدوى عامه في الجسم خلال ساعات او أيام من إعطاء اللقاح.

مصل Sci-b-vac يعطى منذ سنوات، ووفقا لوزارة الصحة لم يبلغ عن وقوع مثل استثناءات او مضاعفات ".

إذن هل من خطر الآن؟

سؤال جيد.... التطعيم Sci-b-vac آمن وفعال، تم اختباره واعتماده للاستخدام وفقا للبروتوكولات المقبولة عالميا. على الرغم من اتساع وإثارة " نظرية المؤامرة "في جميع أنحاء العالم وتركزها في إسرائيل،
النتيجة :اطفالنا لم يتضررون بعد التطعيم Sci-b-vac...لكن الأهالي مطالبون بالانتباه لأطفالهم الذين حصلوا على جرعات التطعيم هذا والتوجه للأطباء ان ظهرت اعراض تسير لمرض الطفل.
ولكن كلنا نعرف ان "الحقيقة العلمية "هي في كثير من الأحيان مملة، بالنسبة للإثارات الشائعة والتي تركض سريعا في الإنترنت....

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]