الشريط الأخباري

4 نصائح لتفادي ألم الرأس في رمضان!

موقع بكرا، تصوير: Thinkstock
نشر بـ 09/07/2015 17:30 , التعديل الأخير 09/07/2015 17:30

لا شكّ في أنّك تشعرين، بين الحين والآخر، بألم مزعج في الرأس خلال أيّام الصوم الطويلة أو بعد تناولك طعام الإفطار مباشرة، ما يجعلك تفقدين الكثير من طاقتك ومن قدرتك على القيام بنشاطات مفيدة.

وفي هذه الحالة، قد لا يؤتي تناول الأدوية ثماره، لأنّ هذا الألم يعود إلى أسباب كثيرة ومختلفة. فما الذي يتعيّن عليك القيام به من أجل مكافحة هذا الشعور المزعج الذي يؤرق لياليك وسهراتك الرمضانية؟ إليك المزيد.

أسباب ألم الرأس

تعود أوجاع الرأس التي تصيبك في زمن الصوم، على امتداد النهار أو بعد انتهاء ساعاته، إلى أسباب ترتبط بالتغييرات التي تطرأ على جسمك خلال الشهر الفضيل ومنها التوقّف عن استهلاك الكافيين، النوم لعدد ساعات غير كافية والشعور بالجوع ولا سيّما خلال الساعات الأخيرة من النهار، إضافة إلى عوامل أخرى تتعلّق بانخفاض الضغط، انخفاض مستوى السكّر في الدم نتيجة عدم تناولك الطعام وشربك الماء، ما قد يسبّب أيضاً شعورك بالغثيان ولا سيّما في الفترة السابقة لموعد الإفطار مباشرة.

نصائح لتتفادي الألم

ثمّة قواعد كثيرة سهلة التطبيق يمكنك القيام بها من أجل التخلّص من ألم الرأس الرمضاني أو الحؤول دون إصابتك به:

1- إحرصي على الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة بشكل تدريجي وقبل نحو أسبوعين من حلول الشهر الكريم واستبدليها بمشروبات مفيدة مثل مستخلصات الأعشاب والشاي الخالي من المواد الضارّة والحليب وعصائر الفواكه والخضار الطبيعية.

2- إعملي على تنظيم وقتك خلال الأيّام الرمضانية لكي تتمكني من الحصول على عدد ساعات نوم كافية. حاولي أن تخلدي إلى النوم بعد 3 إلى 4 ساعات من تناولك طعام الإفطار. وإذا كان عليك الاستيقاظ لتناول طعام السحور، إفعلي ذلك، لكن تمتعي بنوم كاف قبل ذلك.

3-لأنّ أوجاع الرأس قد تنتج عن بعض العادات الغذائية السيئة التي تتبعينها خلال الشهر الكريم، مثل تناولك الأطباق الغنية بالصلصات الدسمة وتلك المقلية والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكّر أو على مكونات أخرى تنهك جهازك الهضمي، فإنّك قد تعانين من اضطرابات في النوم. لذا، ينصحك الاختصاصيون بأن تتجنبي استهلاك أطعمة صعبة الهضم تجعلك تشعرين بالنعاس والتعب مباشرة بعد تناولك طعام الإفطار، الأمر الذي يحول دون خلودك إلى سبات مريح في الفترة المخصصة لذلك. وفي هذه الظروف، لا بدّ لك من أن تشعري بألم في الرأس.

4- يمكنك أن تلجئي إلى بعض مضادات الالتهابات والعلاجات الطبيعية الفعالة مثل زيت النعناع البري الأساسي، البابونج أو اللافندر. فهي تساعدك على التخلّص من ألم الرأس المزعج خلال وقت قصير جداً. خوضي التجربة ولا تترددي.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات