الشريط الأخباري

كيف تزيد من طاقتك وترفع إنتاجيتك في العمل ؟

موقع بُـكرا
نشر بـ 29/06/2015 15:43 , التعديل الأخير 29/06/2015 15:43

دراسة حديثة أسفرت عن خطوات بسيطة تضمن لك توفير الجهد من أجل التركيز في العمل. لعالمة والطبيبة النفسية "شارون ميلينيك" توصلت، بعد دراسات أجريت على عدد كبير من البالغين، إلى بعض النصائح التي من شأنها زيادة الطاقة والتركيز في العمل، والابتعاد عن الضغوط والمشاحنات.

1) خذ نفساً عميقاً
إذا كنت تشعر بالضغط الذهني الكبير نتيجة لتعرضك طوال اليوم لمشكلات العمل، فعليك بأخذ بعض الدقائق من الهدوء التام والتنفس بعمق، هذا يساعد على إعادة التركيز لكي تتمكن من مواصلة عملك.

2) تجنب التوقف عن العمل
رسائل الجوال المفاجئة ورسائل البريد الإلكتروني ودخول أحد الأشخاص مكتبك وسؤال أحد الزملاء عن شيء ما كل تلك العوامل تؤثر على تركيزك وتشتت انتباهك بصورة كبيرة جداً، فيجب عليك أن تتجنب مثل تلك التوقفات، فيمكنك غلق باب مكتبك والابتعاد عن استخدام الجوال بقدر الإمكان في أوقات عملك.

3) جدولة مواعيدك وتنظيمها
يعتقد الكثيرون أن بإمكانهم أن يحققوا قدراً كبيراً من الإنتاج إذا واصلوا العمل لمده 8 ساعات أو حتى 10، ولكن الحقيقة هي أنك عندما تعمل بصورة متواصلة وبدون فترات راحة سوف تزيد من الضغط العصبي وسوف يشعر ذهنك بالإرهاق ويؤثر ذلك كثيراً على مردودك في العمل، لذلك ينصح بأخذ فترات راحة قصيرة خلال العمل لكي تستطيع تجديد نشاطك ومواصلة عملك بصورة متقنة.

4) الأكل والنوم جيداً
يحتاج جسدك للتغذية الجيدة لكي يستطيع مواصلة العمل بنشاط وحيوية طوال اليوم، فعدم تناولك للوجبات الغذائية سوف يفقدك القدرة على متابعة عملك. والنوم أيضاً من أهم العوامل التي تحدد قدرتك على مواصلة العمل، وقد أجريت دراسة أوضحت أن 60 مليون مواطن في أميركا لا يحصلون على فترات النوم الطبيعية التي يحتاجها الجسم لبناء الخلايا وتجديد النشاط.

5) حافظ على هدوئك
نتعرض جميعاً لمشكلات العمل اليومية التي تصيبنا بالغضب الذي يشتت التركيز ويرهق الأذهان كثيراً، لذلك ينصح عند التعرض لمثل تلك المواقف، أن تتريث قليلاً قبل أن تقوم بالرد، فيمكنك أخذ نفس عميق من فمك وإخراجه كاملاً من أنفك، وسوف تضمن لك تلك الحيلة فترة من الهدوء لإعادة ترتيب الأفكار لتجنب المشكلات.

6) تجنب تعليقات الآخرين على عملك
لا بد أن تتجنب تعليقات المحيطين بك أثناء العمل، فتلك التعليقات سوف تسمع منها ما يحبط من معنوياتك ويحطم من إرادتك ويشتت انتباهك بصورة كبيرة، لذلك ينصح دائماً بالتركيز على العمل فقط وتجنب التعليقات الجانبية غير المفيدة على الإطلاق.

7) كن ناقداً ومحفزاً لنفسك
عود نفسك على أن تقوم في نهاية اليوم بعمل تقييم شامل عن أدائك طوال اليوم، وبذلك سوف تتمكن من تعديل أخطائك وتجنبها لكي تصل إلى المستوى الذي تتمناه في العمل، فلا تنتظر أن يقوم أحد زملائك بنقدك أو لفت انتباهك، بل كن أنت من يقوم بالمراقبة على أدائك وتصرفاتك.

8) رتب أولويات العمل
قم بالتركيز على الأولويات المهمة في عملك اليومي، فيجب عليك ترتيب الأولويات ومعرفة دورك جيداً فى الشركة لكي تركز جيداً على أداء الواجبات المهمة أولاً ثم الأقل أهمية، وبذلك سوف تصل إلى مرحلة كبيرة من الإتقان في العمل.

أضف تعليق

التعليقات