قال الله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون "قال سيدنا محمد صلى الله علية وسلم " إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى الْمَاءِ فَإِنَّهُ طَهُور".


قال سيدنا محمد صلى الله علية وسلم " تسحروا فإن في السحور بركة ". في ختام برامج المركز الثقافي لمتقاعدي دبوريه للسنة الحالي, قدمت الاخت الممرضة امال مصالحة محاضرة قيمة في المركز الجماهيري , حول أهمية الاستعداد لصوم شهر رمضان من ناحية صحية , وذلك برعاية صندوق المرضى كلاليت, حيث اكدت على اهمية تناول السحور المتأخر الذي يحتوي على الحليب والاجبان والالبان والخبز الاسود والاكثار من شرب الماء.

حسب السنة النبوية فان الافطار يكون على نمر وماء, ثم يصلى صلاة المغرب, ومن ثم يتناول طعام الافطار التي تبدأ بشوربة تحتوي على الالياف, وذلك لما فيه من فائدة لجسم الصائم.

كما ونصحت بتناول الخضروات والفواكه مع قشرتها ( نيئة او مطبوخة ) لاحتوائها على الالياف ايضا. ولخصت المحاضرة بأن كل من لدية مرض مزمن, خاصة السكري, علية المداومة على فحص السكر والمحافظة على التغذية الصحيحة وممارسة رياضة المشي, واستشارة الطبيب والامتناع عن وقف اي دواء دون استشارته وذلك لمنع مضاعفات المرض.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]