التورّم أو الاعوجاج في مفصل إصبع القدم الكبير هو عبارة عن تراكم لمخزون الملح الذي تسبّبه عوامل عدّة منها الانفلونزا، التهاب اللوزتين، داء المفاصل، حركة الأيض الضعيفة، التغذية غير الملائمة، الالتهابات الروماتيزمية والأحذية غير المريحة.

ويؤثّر هذا التورّم في مفصل إصبع القدم على حياة الإنسان اليومية، بخاصةٍ السيّدات، لجهة البحث عن الحذاء المناسب بدون التسبّب بالأوجاع لقدمنا. لذا، إليكم بعض الحلول الطبيعية التي قد تساعدكم في التخلّص من هذه المشكلة بدون اللجوء إلى عمليةٍ جراحية.

وتقضي الطريقة بسكب 300 ملل من الماء فوق ملعقة صغيرة من ورق الغار المطحون والمفضّل القيام بذلك في ساعات المساء. ونضع الوعاء على النار لمدّة خمس دقائق ثمّ نأخذ الخلطة ونضعها في كوب يحفظ الحرارة حتى الصباح التالي. نصفّي الماء من الخليط في الصباح ونشربه على دفعاتٍ متعدّدة خلال اليوم. ونعيد هذه العملية لثلاثة أيامٍ متتالية وبعدها بأسبوع نكرّرها من جديد.

وقد يشهد البعض التبوّل المتكرّر خلال فترة العلاج وهذا يُظهر أنّ الملح يذوب داخل الجسم ممّا يُزعج المثانة. وبعد فترةِ عشرة أيام سيلاحظ الشخص بعض التحسّن لناحية آلام المفاصل ويجب أن تدوم فترة العلاج لمدّة شهرين للتخلّص من التورّم نهائيا.

نصائح لتورّم مفصل إصبع القدم:

- الابتعاد عن النشاطات التي تضغط على إصبع القدم الكبير لكن لا يجب التخلي نهائياً عن الرياضة والتمارين حين نشعر بالألم. جرّبوا النشاطات كالسباحة أو ركوب الدراجة الهوائية.

- ارتداء أحذية واسعة قليلاً عند منطقة مفصل الإصبع الكبير وتجنّب تلك الضيّقة أو الكعب العالي جداً التي تضغط على الإصبع.

نصائح لتخفيف آلام التورّم:

- ضعوا الثلج على مفصل إصبع القدم المتورّم لمدّة 10 إلى 20 دقيقة لكن افصلوا الثلج عن البشرة بقطعة قماشٍ رقيقة.

- جرّبوا بعض الأدوات التي تساعد على سند إصبع القدم والتي تخفّف الضغط على الإصبع حين تمشون.

- قوموا بتدليك القدم جيّداً وحاولوا القيام بتمارين تساعد في إبعاد الأصابع عن بعضها البعض.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]