فيما يتهافت معظم الناس على تناول المكملات الغذائية من مختلف أنواع الفيتامينات، أظهرت دراسة أميركية حديثة أن تناول مكملات الفيتامينات قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وبالتالي قد يسبب الأذى أكثر مما يفيد.

وقد تناولت الدراسة 3 أنواع من المكملات التي تعتبر الأكثر تداولاً بين الناس، وهي: حمض الفوليك والفيتامين E والبيتاكاروتين. وحذر الباحثون من تناول كمية تتخطى الجرعة المسموح بها يومياً، إذ تبين في الدراسة أن الاشخاص الذين يتجاوزون الكمية المسموح بتناولها يومياً يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

وفيما تفرط الحوامل عامةً في استهلاك مكملات حمض الفوليك لاعتبارها تؤمّن الحماية من التشوهات الخلقية التي قد تصيب دماغ الجنين والعمود الفقري، أظهرت الدراسة أن الإفراط في تناوله يزيد خطر إصابة الحامل بالسرطان بنسبة 56 في المئة. أما الإكثار من تناول البيتاكاروتين، فيزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب بنسبة 20 في المئة.

وبالنسبة الى الأشخاص الذين يركزون على تناول الخضر والفاكهة، فهم أقل عرضة للإصابة بالسرطان. وبالتالي أكد الباحثون أن هذه الدراسة تدعو إلى الهلع من تناول جرعة زائدة من المكملات، لكنهم شددوا في المقابل على أن لا بديل من التغذية السليمة المتنوعة لتأمين حاجات الجسم من الفيتامينات والمعادن بحيث لا تعود هناك حاجة الى تناول المكملات الغذائية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]