بمناسبة الثامن من اذار، يوم المرأة العالمي، والذي يصادف غدا الاحد، اكدت عددٌ من النساء الفلسطينيات النصراويات لـ"بكرا" بانه على الرغم من ان المراة الفلسطينية داخل الخط الاخضر اصبحت اليوم تشغل مركزا هاما ومناصب عديدة الا ان هذا غير كافي، كما ان على المجتمع ان يتيح المجال للمراة للتقدم بشكل اكبر، لان لديها القدرة على العطاء ورفع مكانة المجتمع من خلال التأثير الايجابي الذي تتركه.

وعددت كل إمرأة التقينا فيها الشخصية التي أثرت على حياتها وشكلت قدوة لها ولعدد كبير من النساء الفلسطينيات داخل الخط الاخضر.

غادة اشقر: اطلب ان يكون للمرأة العربية دورا اكبر في المجالات المختلفة وخاصة السياسية

غادة اشقر من الناصرة قالت في هذا السياق: اهنئ النساء بمناسبة يوم المراة العالمي، واطلب ان يكون للمرأة العربية دورا اكبر في المجالات المختلفة وخاصة السياسية لانها تستطيع ان تؤثر وتترك بصمة.

اما عن المرأة التي أثرت على حياتها فترى اشقر ان عايدة توما امرأة ناجحة جدا ومؤثرة الى حد بعيد وهي تمثل قدوة للنساء الفلسطينيات داخل الخط الاخضر، كما وطلبت اشقر ان يكون هنالك تمثيل اوسع للنساء العربيات في الكنيست.

سهير عاقلة: المرأة العربية وتحقيق الذات

من ناحيتها سهير عاقلة قالت: بمناسبة يوم المرأة العالمي اهنئ نسائنا العربيات واتمنى ان يحصلن على الفرص الكافية لتحقيق ذاتهن، لان المرأة قبل كل شيء يجب أن تبحث عن تحقيق الذات لذلك، انا اطلب ان يكون لدينا مجتمع صالح يحث المرأة على التعلم والتقدم في مختلف مجالات الحياة قبل كل شيء.

وتابعت: في مجتمعنا هنالك عدة نساء قياديات مثل سامية حكيم التي قامت بخطوات ايجابية وشجعت النساء من حولها الى جانب عايدة توما التي بالتأكيد ستعمل من خلال عملها البرلماني على رفع مكانة المرأة العربية في اسرائيل، ووالدتي التي اعطتني كثيرا.

نبيلة ابو رويق: علينا ان نكرم المرأة في كل يوم وليس فقط يوم المرأة العالمي

اما نبيلة ابو رويق فقالت لـ"بكرا": اقدم شكر لكل امرأة ضحت من اجل عملها اولادها ومجتمعها، علينا ان نكرم المرأة في كل يوم وليس فقط يوم المرأة العالمي.

وأضافت: كل امرأة هي مؤثرة في المجتمع وتعطي وتضيف ما هو جديد في الحياة، انا قدوتي في حياتي هي والدتي.

ابتهاج مجلي: الشراكة الكاملة بين النساء والرجال هي التي تنهض بمجتمع افضل.

ابتهاج مجلي، والمسؤولة عن مكانة المرأة في بلدية الناصرة، بدورها اعتبرت ان مجتمعنا العربي لا يخلو من القيادة النسائية حيث قالت لـ"بكرا": الثامن من اذار هو مناسبة لاسماع صوتنا كنساء حيث ان هنالك من يحاول تهميشنا والتقليل من دورنا وتأثيرنا في المجتمع، والنساء حتى اليوم لم تحصل على حقوقها كاملة، لذلك الثامن من اذار هو يوم نضالي، كما اقول للنساء الفلسطينيات خارج الخط الاخضر انهن مثال للصمود والمحبة.

وتابعت: لدينا مجتمعنا العربي مجموعة كبيرة جدا من النساء القياديات والمؤثرات، خاصة وفي اعقاب معركة انتخابات الكنيست ولدينا مرشحتان اناث، علما ان المشكلة في مجتمعنا العربي لم تظهر طاقاتها بعض وانا اؤمن ان الشراكة الكاملة بين النساء والرجال هي التي تنهض بمجتمع افضل.

ناريمان شلش: ادعو جميع النساء المعنفات ان يخرجن من دائرة الصمت

اما ناريمان شلش ورور فقالت لـ "بكرا": اتمنى ان تعيش جميع نساء العالم باحترام وسلام، وادعو جميع النساء المعنفات ان يخرجن من دائرة الصمت.

واضافت: قدوتي هي عايدة توما، حيث انها تركت تأثير على جميع الاصعدة، هي امرأة قادرة وتستطيع ان تستولي على الموقف بجدارة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]