تُعتبر الانيميا من الامراض الاكثر شائعة عند الاطفال في العالم. ففي الولايات المتحدة نسبة الاطفال مصابين بالأنيميا تصل الى %10، وفي البلاد هناك حوالي %30 طفل مصاب بالأنيميا.

السبب الرئيسي للإصابة بالأنيميا بسبب نقص الحديد لدى الاطفال والاولاد هو العنصر الغذائي. ما يميز هذا الجيل هو النمو السريع، بالإضافة الى الازدياد في طلب الحديد ، ولهذا السبب التزود بالغذاء الغني في الحديد في هذه الفترة هو مهم جدا.

الاغذية الغنية بالحديد ، والتي تُمتص جيدا في الجهاز الهضمي هي بالأساس الغذاء من الحيوانات-اللحوم، الدجاج والحبش، التي نقدمها للأطفال في جيل 6 اشهر فما فوق. مع العلم ان كمية الحديد في الحبش اكبر من الكمية الموجودة في الدجاج.

عوارض الانيميا المتطورة لدى الشباب: فقدان الشهية، ضعف وتعب، شحوب في الوجه، العصبية والنعاس، وفي حالات اخرى قد يعاني الطفل من اضطرابات النمو، انخفاض الذاكرة وفي القدرة على التركيز، هبوط في المستوي التعليمي وصعوبة بالقيان في اي نشاط جسماني. في عدة حالات ترافق هذه الحالات ظاهرة تسمى "متلازمة بيكا" حيث يقبل المصابون بهذا المرض على التهام كل الأشياء التي يستطيعون الوصول اليها حتى الأشياء الغير قابلة للأكل مثل : الرمل، الجليد، والجير.

للإصابة بالأنيميا في جيل المراهقة، الفترة التي ينمو فيها المخ، هناك تأثير على القدرات الادراكية، مستوى الذكاء الـ IQ، القدرة على التعلم في فترة المراهقة، ولهذا يجب المواظبة على تناول مأكولات تحتوي على الحديد بالأساس لحم الحبش، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الحديد ومن ثم الدجاج.

في حال ظهور عوارض النقص بالحديد، يجب فحص الطفل لدى اخصائي، واذا كنت الفحوصات غير سليمة يجب معالجة الطفل فورا ويوصى بحصوله على تناول مأكولات غنية بالحديد مثل الحبش والدجاج بشكل يومي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]