تعد الفاكهة ذات اللون الأحمر من أفضل الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم والبشرة. فهي تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والتى تساعد على تأخير ظهور التجاعيد وتزويد الجسم بالمياه التي يحتاجها، والحفاظ على ليونة الجلد. كما تتميز بخواص طبيعية للوقاية من الإصابة بأمراض السرطان. وتتمثل في ثمار الفراولة والتوت والعنب الأحمر وغيرها والتي نستعرضها لك لتتعرفي على فوائدها ومدى أهميتها.

الفراولة

مبيض طبيعي للأسنان: تحتوي الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان، عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتي تتكون من مواد كيميائية.
مقاومة التجاعيد: إنّ غنى الفراولة بالفيتامين سي يجعلها غنية بمادة الكولاجين، التي يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة.

مضادة للأكسدة: تتكون الفراولة من عدد كبير من العناصر المضادة للأكسدة، والذي يجعلها الفاكهة الأكثر فائدة للوقاية من الأمراض الخطيرة وأهمها مرض السرطان، وأمراض القلب، كما تقاوم ظهور علامات الشيخوخة.
تقوية العظام: تتوفر عناصر غذائية كثيرة في الفراولة مثل الماغنسيوم، البوتاسيوم، والمنغنيز يساعد على تقوية العظام، وتساهم فى تكوين بناء عظمي قوي خاصة للأطفال.
تعزز صحة العين: من أهم فوائد الفراولة هو منع إصابة الإنسان بمرض إعتام عدسة العين. وتساعد أيضا على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة.

التوت
يعتبر التوت بكل أنواعه من أهم الفاكهة المركّزة بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنب الإمساك، كما هو غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد (خاصةً فيتامين C)، ومن ثم فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة والمساهمة في خفض تأثير المواد المسببة للسرطان.

الرمان
يلعب الرمان دوراً هاماً في تقوية عضلة القلب وفي الوقاية من مرض السرطان، بالإضافة إلى أنه يسهم في تخفيف توسّع البطن مع التقدم في العمر.

التفاح الأحمر
يحتوي على مركبات تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم أو القضاء عليها، كما أن تناوله أثناء فترة الحمل يحمي المواليد من الإصابة بالربو والأعراض المرتبطة به، كما يساعد عصيره في حفظ مستويات الكوليسترول في الدم ضمن حدودها الطبيعية.
ويحتوي التفاح على مستويات عالية من مادة كويرسيتين المضادة للأكسدة مما يساعد في مقاومة تضرر الخلايا، إضافة إلى أنه قد يحمي الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين حيث يساعد على تقليل نسبة الدهون الطبيعية في الدم.

البطيخ
تحتوي شريحتان من البطيخ على 80 سعرًا حراريًا و10% من البوتاسيوم الموصى به يومياً وعلى 25% مما يحتاجه الجسم يومياً من الفيتامينات الآتية (b6،C)، كما أنه يتميز بقيمته الغذائية العالية.

الكرز
مفيدٌ للمصابين بأمراض الكبد وفي معالجة الإصابات الحادة بالتهابات المسالك البولية، كما أنه مفيدٌ للأعصاب والعضلات، ويمكن تناوله كمشروب من خلال غليه في كوب ماء ثم وضعه في الثلاجة ليبرد، ثم تناوله بارداً.

العنب الأحمر
أثبتت الدراسات أن العنب الأحمر له فوائد عديدة وعظيمة فهو يقلل تعب الجسم ويقيه من هشاشة العظام ويعتبر كمنشط للأعصاب والعضلات، كما أنه مفيد للرياضيين والعمال لأنه يساعدهم على استعاده قوتهم ومرونة جسمهم وأعصابهم، كما أنه يعالج ويمنع تصلب الشرايين ويعالج ويحفظ أنسجة الجسم من الاحتراق ويصفي الدم وينقيه من السموم .
ويساعد على التنحيف ويحسن من الوظائف العقلية وله دور في الوقاية من السرطانات وكذلك يحافظ على صحة القلب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]