انضمّ خمسة علماء جديد إلى الأكاديمية الوطنية للعلوم في إسرائيل، من بينهم سيدة واحدة، هي البروفيسوره ميخال بيران، ليصبح عدد النساء الأعضاء في هذه الأكاديمية عشر سيدات، من أصل (117) عضوًا.

والأعضاء الأربعة الآخرون الجديد هم: البروفيسور موشيه بن أشير، البروفيسور أليكس لافوتسكي، البروفيسور يادين دودائي- والبروفيسور أريئيل بورات.

ويُشار إلى أن سيدة تترأس هذه الأكاديمية منذ العام 2010، وهي البروفيسوره روت أرنون ( في الصورة).

قسم العلوم الإسلامية

وقد تم انتخاب العلماء الخمسة الجدد في اجتماع عام للأكاديمية بتوصية من أعضاء القسمين اللذين تتكون منهما: قسم العلوم الطبيعية، وقسم العلوم الإنسانية.

ويُشار إلى أن العضو الجديدة، البروفيسوره ميخال بيران، عمل مدرّسة محاضرة في قسم علوم آسيا في الجامعة العبرية بالقدس. وهي خبيرة في تاريخ آسيا في العصور الوسطى.

أما البروفيسور موشيه بن أشير فهو يشغل منذ العام 1993 منصب رئيس أكاديمية اللغة العبرية، وهو بروفيسور زميل ( أميرتوس) في قسم اللغة العبرية بالجامعة العبرية، وهو مختص بأبحاث اللغة العبرية الكلاسيكية، واللغة الآرامية، والتقاليد اللغوية ليهود شمال أفريقيا وأنسال يهود اسبنانيا والبرتغال الذين اعتنقوا الديانة المسيحية قسرًا.

عضو سابق في الكنيست

وفيما يخص البروفيسور يادين دودائي، فهو باحث في معهد وايزمن للعلوم ( نيروبيول وجيا)، بينما يعمل البروفيسور أليكس لافوتسكي محاضرًا كبيرًا في موضوع الرياضيات بالجامعة العبرية، وقد كان عضوًا في الكنيست الرابعة عشرة، نائبًا عن حزب " الطريق الثالث".
والبروفيسور أريئيل بورات، فيعمل رئيسًا لقسم القانون الخاص في جامعة تل أبيب، وهو متخصص في التحليلات الاقتصادية للفضاء.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]