أصدرتْ وزارة الصحة تقريرًا يتضمن جدولاً بمعدّل مدد انتظار المرض لإجراء العمليات الجراحية المقررة سلفًا ( غير الطارئة، وغير المستعجلة)، مرفقًا بها قائمة بأسماء المستشفيات الأطول والأقصر مددًا للانتظار.

والغرض من هذه القائمة تسليط الضوء على أسباب ودوافع لجوء المرض إلى طب القطاع الخاص للعلاج وإجراء العمليات.
وطبقًا للجدول، فإن المدة الأطول للانتظار، مسجّلة على اسم مستشفى " سوروكا" في بئر السبع، حيث يتعين على المريض الانتظار مدة (868) يومًا ( حوالي عامين ونصف) لإجراء عملية لسدّ ثقب في طبلة الأذن!

وفي المستشفى ذاته يتعين على المريض الانتظار (812) يومًا لإجراء عملية لرفع الرموش، والانتظار (539) يومًا لإجراء عملية بالأنف.
انتظار طويل لعمليات الأنف في بينلسون!

ولا تبدو الصورة أفضل في مستشفى " بوريا" في طبريا، حيث يُفيد التقرير بأن مدة انتظار عملية في كاحل القدم تقارب السنة (347) يومًا، بينما تزيد مدة انتظار عملية للوزتين أو للأنف، عن سنة (448 يومًا).

لكن الصورة تبدو أفضل ( نسبيًا) في مستشفيات مركز البلاد، إذ لا تزيد مدة انتظار عملية للأنف أو لتقويم الأصابع أو للتجميل بعد هبوط الوزن، في مستشفى " ايخيلوف" بتل أبيب، عن سنة واحدة، بينما يبلغ معدل مدة انتظار عملية تقويم العمود الفقري (238) يومًا، بينما يبلغ معدل مدة انتظار هذا النوع من العمليات في مستشفى " رمبام" بحيفا – (343) يومًا.

وفيما " ظلم" تقرير سابق مستشفى " شيبا" في تل أبيب، وهو الأكبر في إسرائيل، فقد تضمن التقرير الحالي معطيات أفضل نسبيًا من باقي المستشفيات، ومنها أن مدة انتظار عملية التجميل بعد هبوط الوزن (252) يومًا ( وفي مستشفى " وولفسون"- مدة سنة) وعملية للأنف- 210 أيام ( بينما في مستشفى بيلنسون- 539 يومًا).

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]