تُعتبر فترة الطفولة والمراهقة هي الفترة التي يكون فيها للطفل فرصة لبناء العظام وتقويتهم، الكالسيوم هو أساس بناء العظام وهو الذي يحدد قوة العظام. جسم الإنسان لا يستطيع ان ينتج الكالسيوم، لذلك هناك أهمية كبيرة لتزويد الجسم بالكالسيوم من خلال الطعام. منتجات الحليب هي المصدر الأساسي والأفضل للكالسيوم. بحسب النصائح الغذائية الأخيرة في الولايات المتحدة يجب تناول على الأقل 3 وجبات حليب يوميا(لمن هم فوق ال 8 سنوات كجزء من تغذية متوازنة وصحية).

لماذا منتجات الحليب؟

تُعتبر منتجات الحليب المصدر الأغنى والأفضل للكالسيوم، فـ 65% من كمية الكالسيوم المستهلكة من الغذاء لدى الأطفال في الولايات المتحدة هي من منتجات الحليب، فقد أظهرت دراسات عديدة انه هناك علاقة ايجابية بين تناول منتجات الحليب وبين الحصول على عظام قوية والحد من تعرض العظام للكسور أو الإصابة بمرض هشاشة العظام.

ثروة غذائية
حسب النصائح الغذائية الجديدة يفضل ان يستهلك الأطفال (فوق ال 8 سنوات) على الأقل 3 وجبات حليب في اليوم كجزء من التغذية المتوازنة والصحية. النصائح الجديدة تطرقت لأول مرة إلى منتجات الحليب كمواد غذائية يمكنها ان تحسن مجموعة الغذاء. الحليب يزود جسم الإنسان بمكونات غذائية ضرورية للصحة مثل البروتينات، الكالسيوم الفيتامينات من مجموعة فيتامين ب، فيتامين أ فيتامين د، المغنيزيوم، والبوتاسيوم.
ما العمل؟
بعد ان عرفنا أهمية الحليب ومنتجاته علينا الآن وبذكاء وحكمة ن ان ندمجهم في قائمة الطعام اليومية
ابدؤوا الصباح بذكاء فدمج منتجات الحليب في وجبة الفطور ستمنحكم بداية جيدة ليوم مليء بالنشاط والحيوية.
ضعوا على طاولة الطعام وقت الوجبة علبة حليب بدل من العصائر والمشروبات الغازية.
ساعات بعد الظهر الأولاد يبحثون عن شيء حلو ؟ وجبة من الحليب وسهله، مثل اللبن مع الفواكه هو الحل المثالي بدلا من الوجبات الخفيفة والحلويات.
حولوا الوجبة إلى وقت للعائلة: أثبتت الدراسات والبحوث ان تناول الطعام مع العائلة ليس فقط لخلق عادات جديدة وإنما لتحسين جودة طعام الأولاد، فالأولاد الذين يأكلون الوجبات العائلية فغذائهم يكون متنوع ومتوازن أكثر.
أشركوا الأولاد باختيار الوجبة وإعدادها: الأولاد يستمتعون كثيرا عندما يتناولون وجبة ساعدوا في اختيارها بتحضيرها.
لمن يعاني من الحساسية للاكتوز(سكر الحليب) يمكنه التمتع بمنتجات الحليب الخاصة به والمناسبة له وذلك بعد استشارة الطبيب وأخصائية التغذية
بعض النصائح لزيادة كمية استهلاك الحليب في الوجبات المختلفة:
في الصباح:
عجة مع الجبنة والقليل من السكر: وجبه لذيذة لن يرفضها الأطفال، كل ما نحتاجه هو بيضة، 2 ملاعق جبنه بيضاء، ملعقة طحين والقليل من السكر نخلطهم ونضعهم في المقلى
عصيدة مصنوعة من الحليب مع القليل من القرفة.
ساندويتشات من الجبنة بأطعمة مختلفة مع الخضراوات.
توست مع الجبنة الصفراء 9% مع الخضار إلى جانبه.
فرنش توست: خبز محمص مع البيض والحليب.
مع وجبة الغذاء:
كوب من الحليب مع وجبة من الحليب.
سلطة خضراوات مع مكعبات من الجبنة المالحة.
فطائر الخضروات مع الأجبان.
وجبات خفيفة:
القليل من البيجله مع الجبنة البيضاء والخضراوات .
اللبن مع 2-3 قطع من البسكويت والفاكهة.
يفضل دائما اختيار منتجات الحليب دون السكر وبنسبة دهون قليلة (5% للأجبان و3% للألبان)

المعلومات اعلاه مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]