يتحدث د. إياد جهشان – مدير قسم الولادة في المستشفى الفرنسي خلال لقائنا معه، عن دور الطبيب المختص بتوليد النساء، خلال الولادة الطبيعية.

وقال د. جهشان ان خلال فترة الحمل يقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة لمتابعة الحمل، وصحة الأم وجنينها، ويفحص الماضي الصحي للمرأة الحامل، تحسبًا من معاناتها من أمراض مزمنة، أو حساسية لأدوية معينة، ونقوم بمراجعة ملف الحمل السابق اذا ما كانت حاملا في السابق.

كما ويتم متابعة الحالة الصحية للجنين، وفحص القلب وأعضاء جسم الجنين، لتجنب أي مشكلة صحية ممكن أن تواجه الجنين، والبحث في سُبل معالجتها، والتي يتم التشاور فيها مع أطباء مختصين.

وتحدث د. جهشان، عن لحظة الولادة حيث ترافق المرأة الحامل قابلة ومختصة توليد، ويكون تدخل الطبيب فقط في الحالات المستعصية، لا سمح الله، في حال هبوط حاج في نبض الجنين، أو في حال استخدام أدوات التوليد " توليد بالآلة- الفاكوم"، وهذه الآلة تستخدم في حالات الولادة المستعصية.

كما يتدخل الطبيب في حال كان حجم الجنين كبيرا، ويرافق القابلة والمرأة الحامل خلال عملية التوليد، في حال استدعى الأمر لمساعدته الطبية.

مضاعفات الولادة الطبيعية..

وعن مضاعفات الولادة الطبيعية قال د. جهشان: من الممكن حدوث نزيف لدى الحامل بعد الولادة، ونحن بدورنا نقوم بمتابعة صحتها، بالإضافة إلى التهابات وارتفاع في درجة حرارة المرأة.

للمزيد من النصائح، شاهدوا اللقاء مع د. إياد جهشان.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]