الشريط الأخباري

د. حسين عامر يحذّر من لدغات الأفاعي

كيفين سليمان موقع بكرا
نشر بـ 20/07/2014 12:40 , التعديل الأخير 20/07/2014 12:40

حذر دكتور حسين عامر مدير قسم الطوارئ في مستشفى رفكا زيف في مدينة صفد مع حلول فصل الصيف من لدغات الافاعي التي قد تكون شائعة جدا خلال هذا الموسم، وقال د. حسين ان من يتعرض للدغة الافاعي الشائعة في بلادنا قد يتأثر في جهازه العصبي وعضلات جسمه ناهيك عن التفكك الذي يحصل في كريات الدم الحمراء في الجسم بعد دخول السم داخل الدورة الدموية.

ويشير دكتور عامر ان الاعراض الاولى للدغة الافاعي هي الم حاد وحرقة في الموضع الذي تعرض للدغة وانتفاخ في الجلد اضافة الى ذلك يعاني المصاب من لدغة الافاعي من التقيؤ؛ الاسهال؛ الضعف الجسدي؛ انخفاض حاد في ضغط الدم والتشنج.

اما عن الاعراض المتأخرة التي قد تظهر نتيجة لدغة الافاعي فهي " الغرغرينا " في الموضع الملدوغ؛ نزيف في نفس المكان وتلوث في الجرح.

كما يؤثر سم الافاعي على وظائف اجهزة الجسم خاصة على تخثر الدم؛ نزيف في الجهاز الهضمي؛ تشنجات مشاكل في الاوعية الدموية والقلب , هذه الاعراض التي قد تؤدي الى فقدان الوعي والتسبب بفشل كلوي حسبما ما قاله دكتور حسين.

اما عن العلاج السريع والاولي للدغة الافاعي فقال: في حال تعرض الانسان للدغة افعى فافضل شيء يمكن تقديمه له هو نقله على وجه السرعة الى المستشفى لتلقي العلاج واستدعاء طاقم الاسعاف وخلال هذه الفترة يتوجب على المرافق ان يجعل المصاب يستلقي ويهدئ من روعه؛ من المهم جدا تثبيت المكان الملدوغ وغسله بالماء بشكل مكثف؛ احذروا من احداث جرح في المكان الملدوغ ومن عملية سد الشرايين بواسطة مطاط , وعدم الركض او القيام باي عمل جسماني وتجنب وضع الثلج مباشرة على المكان الملدوغ مع الامتناع عن تناول مسكنات الالام او شرب الكحول.

أضف تعليق

التعليقات