حذّر اختصاصي الطب الرياضي الألماني هيربيرت لولغين من أن قلة محتوى الأملاح بالجسم يمكن أن تتسبب في الإصابة بتقلصات عضلية خلال ممارسة الرياضة.

وأوضح البروفيسور لولغين، عضو الجمعية الألمانية للطب الرياضي والوقاية، أن قلة الأملاح بالجسم ترجع إلى قلة تناول السوائل أو الإكثار منها على حد سواء؛ لأن إمداد الجسم بكميات كبيرة من السوائل يؤدي إلى انخفاض نسبة الأملاح بالدم أيضاً.

وفي حال الإصابة بتقلص عضلي بالفعل أثناء ممارسة الرياضة، شدد الطبيب الألماني لولغين على ضرورة التوقف عن ممارسة الرياضة وعدم التحميل على العضلات المصابة، على أن يتم إجراء عملية انقباض للعضلة، وذلك عن طريق ثني الساق عند الإصابة بتقلص في عضلة باطن الساق مثلاً. وبعد تراجع الشعور بالألم في عضلة باطن الساق يتم إجراء شد للعضلة من خلال الضغط على مقدمة القدم، كما هو شائع بين لاعبي كرة القدم، وبعد ذلك يتم تناول السوائل.

وأضاف لولغين أنه من الممكن إعادة التحميل على العضلات تدريجياً بعد مرور بضع دقائق من هذه الخطوات. ولكن إذا استمر الشعور بالألم، فمن الأفضل إنهاء التدريب في هذا الوقت، وإلا فقد يصاب الرياضي بشد عضلي أو تمزق في الألياف العضلية.

وبالنسبة لمَن يعانون من التقلصات العضلية بصورة متكررة، فينصحهم الطبيب الألماني بضرورة فحص حالة الدم لديهم من حيث وجود أية أسباب محتملة.

وللوقاية من التقلصات العضلية خلال ممارسة الرياضة من الأساس، شددّ البروفيسور الألماني على ضرورة أن يتناول الرياضيون كميات وفيرة من السوائل مع ملح الطعام والمغنيسيوم والكالسيوم قبل البدء في ممارسة الرياضة وخلالها، لافتاً إلى أن المحاليل الإلكتروليتية تعد مثالية لهذا الغرض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]