الشريط الأخباري

د. الياس سرور: أفضل ان يبدأ الصائم إفطاره بالسوائل

كيفين سليمان موقع بكرا
نشر بـ 06/07/2014 11:20 , التعديل الأخير 06/07/2014 11:20


عدد كبير من مرضى الامراض المزمنة لا يصومون شهر رمضان الفضيل ولكن هناك من يصر على صيام هذا الشهر المبارك, ومنهم مرضى القلب , السكري , مرضى الكلى , وفي هذا السياق كان لمراسل موقع " بكرا " حديث مع د. الياس سرور حول هذا الموضوع.

عدم شرب الماء من الممكن ان يؤدي الى كارثة في الكلى

وقال د. سرور : " في البداية بودي ان اذكر ان الصيام بشكل عام هو شيء جيد ومفيد للجسم , وصيام شهر رمضان الفضيل هو مبارك , وعلينا ان ننتبه لبعض التوصيات والنصائح للصائمين , كل انسان يستطيع ان يصوم في شهر رمضان الكريم عدى عن الاشخاص الذين يعانون من بعض الامراض التي تمنعهم عن الصيام مثلا مريض السكري الذي يأخذ حقن " الانسولين " عليه ان يراجع الطبيب قبل ان يصوم حتى ان يغير مواعيد الحقن , هناك ايضا مرضى الكلى لا انصح بان يصوموا لان الصيام مدته 16 ساعه وفي هذه الفترة لا يستطيع مريض الكلى بألا يشرب الماء وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة حيث عدم شرب الماء من الممكن ان يؤدي الى كارثة في الكلى , وهناك مرضى القلب الذين يعانون من خلل في القلب ومضخة القلب فهنا اشدد عن عدم الصيام , اما بخصوص الصائم بشكل عام نحن دائما ننصح بتناول وجبة الفطور والسحور, خلال تناول السحور يجب ان نكثر من شرب الماء حتى ان يتجهز الجسم خلال النهار...

وتابع يقول:" أفضل ان يبدأ الصائم افطاره بالسوائل وبعد هذا على الصائم ان يتناول سكرا نباتيا مثل الثمر وبعدها يفضل ان يتناول الصائم الحساء ومن ثم وجبة الافطار".

كما اشدد على الا يتناول الصائم الطعام بكميات كبيرة خلال فترة قصيرة من الوقت وعليه توزيعها خلال النهار , وبهذه المناسبة اتوجه الى جميع الصائمين واتمنى لهم رمضانا مباركا وصياما مقبولا وافطارا شهيا وان نصل الى العيد سالمين دون مشاكل صحية ".

أضف تعليق

التعليقات