الشريط الأخباري

د.عدوي: الصيام قد يكون ايجابيا لمريض السكري، بعد استشارة الطبيب

بكر جبر زعبي , موقع بكرا
نشر بـ 29/06/2014 09:40 , التعديل الأخير 29/06/2014 09:40

عدد كبير من مرضى الأمراض المزمنة لا يصومون رمضان ولكن هنالك من يصر على صيام هذا الشهر الفضيل، ومنهم مرضى السكري والذين لأجلهم عقدت العديد من المؤتمرات بهدف توجيه النصائح لهم ولأطبائهم ولممرضيهم حتى يصوموا الشهر ويمر عليهم بشكل آمن.

حول هذا الموضوع، صيام مرضى السكري، كان لنا حديث مع مدير قسم السكري في مستشفى صفد وعضو اللجنة الإدارية لمرض السكري في البلاد د.فياض عدوي والذي قال قال : قضية صيام مرضى السكري هي قضية لا يمكن الجزم فيها، حيث يتعلق الأمر بالحالة نفسها وبنوعية الدواء ونوعية الأنسولين الذي يتلقاه، وهنالك العديد من التعقيدات.

يمكن لمريض السكري ان يصوم ولكن يجب الارشاد من قبل الطبيب

وتابع : وفق الأبحاث الجديدة ، يمكن لمريض السكري ان يصوم ولكن يجب الارشاد من قبل الطبيب لتغيير أو ترتيب جرعات الأنسولين، وهنالك أشخاص لا يتلقون الأنسولين إنما فقط أدوية للسكري، هؤلاء يستطيعون الصوم.

وأضاف : مرضى السكري الذي يتلقون الانسولين يجب عليهم عدم الصيام بشكل عام والدين يسمح لهم بذلك ولكن هنالك قسم منهم المحافظون دينيًا لا يستطيعون الامتناع عن الصيام لذا يكون لديهم خيار واحد وضروري، وهو التوجه للطبيب الخاص بهم وفحص امكانية حل ترتيب الصيام.

وتحدث د. عدوي : مرت علينا العديد من حالات المضاعفات الصحية لمرضى السكري الصائمين في السنوات الماضية، ولكن من ناحية أخرى في رمضان أحيانًا يتحسن نمط الحياة لمريض السكري حيث يصبح منظمًا أكثر.

أضف تعليق

التعليقات